الرئيسية > آش واقع > بعد انقسام الأغلبية..البرلمانية رحاب: العثماني مبغاش يدير لقاء الأغلبية باش ينسقو على المادة 9
09/12/2019 13:30 آش واقع

بعد انقسام الأغلبية..البرلمانية رحاب: العثماني مبغاش يدير لقاء الأغلبية باش ينسقو على المادة 9

بعد انقسام الأغلبية..البرلمانية رحاب: العثماني مبغاش يدير لقاء الأغلبية باش ينسقو على المادة 9

كود الرباط///
أكدت حنان رحاب، البرلمانية عن حزب الاتحاد الاشتراكي، أن سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة امتنع عن عقد لقاء هيئة الأغلبية، مما تسبب في غياب تنسيق بين الأغلبية الحكومية لتمرير المادة 9 من قانون المالية، وهي المادة التي اثارت جدلا واسعا في المغرب وتسببت في انقسام داخل الحكومة والبرلمان.

وقالت رحاب، في تدوينة فايسبوكية، إن “الارتباك الذي ظهر على الاغلبية الحكومية،من خلال التصويت على المادة 9 من قانون المالية،  مرده بدرجة اولى الى الامتناع غير المبرر لرئيس الحكومة عن عقد اجتماع الاغلبية الحكومية ،قصد تنسيق مواقف مكوناتها ،و الدفع نحو تكريس انسجامها و تماسكها”.

وأوضحت البرلمانية الاتحادية بالقول “هذا الامتناع ، بدأت تتكشف مراميه ومقاصده بشكل اوضح ، مع التصريحات غير المسؤولة لبعض قيادات الحزب الذي يقود الحكومة ، و التي نهجت سياسة الكيل بمكيالين ، اتجاه هذه النقطة بالذات ، فما معنى ان يصرح وزير في الحكومة ان حزبه ضد هذه النقطة ، وحزبه يقود الحكومة ، التي من المفروض ان قانون المالية يعبر عن توجهاتها، و ما معنى ان يهدد نفس المسؤول بالتصويت ضدها داخل مجلس المستشارين ؟ و ما معنى عملية الابتزاز السياسي الذي مارسها فريق هذا الحزب داخل مجلس المستشارين؟ “.

وتابعت المتحدثة :”يمكننا القول اننا امام حزب يقود الحكومة بمنطق “الانتخابات اولا ” و لا يولي اي اهتمام لتماسك  هذه الحكومة و انسجامها، و لا يضع اي اعتبار لفشل عملها و نجاعتها ، بل الاولوية كل الاولية ، هو الظهور بمظهر التميز السلبي عن باقي مكوناتها، عبر الشعبوية و خلق الالتباس”.

وأضافت رحاب “الاستمرار في نهج سياسة “احنا زوينين او الاخرين خايبين” ، لن يؤدي في نهاية المطاف الا الى فشل من يراهن على هذا الطرح ، فالمغاربة بات لهم من الذكاء و الوعي ، ما يجعلهم قادرين على التميز بشكل جيد بين الكذب و الحقيقة “.

موضوعات أخرى