الرئيسية > آش واقع > بعد النتائج المتقاربة بين عدد من الأحزاب فـ جماعة طنجة.. غاتبدا مشاورات ماراطونية لتشكيل فريق الأغلبية
10/09/2021 13:30 آش واقع

بعد النتائج المتقاربة بين عدد من الأحزاب فـ جماعة طنجة.. غاتبدا مشاورات ماراطونية لتشكيل فريق الأغلبية

بعد النتائج المتقاربة بين عدد من الأحزاب فـ جماعة طنجة.. غاتبدا مشاورات ماراطونية لتشكيل فريق الأغلبية

سعيد الحسوني – كود طنجة //

أسفرت النتائج النهائية للانتخابات الجماعية بمدينة طنجة على حصول حزب التجمع الوطني للأحرار على 14 مقعدا (17,28 في المائة)، يليه حزب الاتحاد الدستوري بـ13 مقعدا (16,05 في المائة)، ثم كلا من حزب الأصالة والمعاصرة وحزب الاستقلال بـ12 مقعد لكل منهما (14.81 في المائة).

وظفر حزب العدالة والتنمية والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية ب 8 مقاعد لكل منهما (9.88 في المائة)، تليهما الحركة الشعبية بخمسة مقاعد (6,17 في المائة)، ثم حزب التقدم والاشتراكية بثلاثة مقاعد (3,70 في المائة)، يليه حزب الاشتراكي الموحد وجبهة القوى الديموقراطية بمقعدين، وأخيرا حزب الوسط الاجتماعي والحزب الوطني الموحد بمقعد واحد.

وأجمع المتتبعون للشأن السياسي المحلي بطنجة على صعوبة تشكيل فريق الأغلبية بمجلس جماعة طنجة بالنظر إلى تقارب النتائج المحصل عليها.

كما أن طموحات قوية لعدة وجوه وقيادات حزبية في نيل شرف عمودية المدينة ستزيد من تعقيد المفاوضات بين أبرز الأحزاب الفائزة بالمدينة.

أما بخصوص النتائج المؤقتة للانتخابات الجماعية بالمقاطعات الأربع، أي طنجة-المدينة، امغوغة، بني مكادة والسواني، فقد تم التباري على 161 مقعدا، حيث حل حزب التجمع الوطني للأحرار في المقدمة بـ28 مقعدا، ثم حزب الاتحاد الدستوري بـ25 مقعدا، وحزب الأصالة والمعاصرة وحزب الاستقلال بـ26 مقعدا، ثم حزب العدالة والتنمية وحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بـ16 مقعدا، ثم حزب الحركة الشعبية (10 مقاعد)، وحزب التقدم والاشتراكية (7 مقاعد)، ثم حزب جبهة القوى الديموقراطية (4 مقاعد) والحزب الاشتراكي الموحد (3 مقاعد) ، والحزب الوطني الديموقراطي و حزب الوسط الاجتماعي (مقعدان).

وقد أدلى 94 ألفا و 668 ناخبا بأصواتهم من بين 355 ألفا و 956 ناخبا مسجلا في اللوائح الانتخابية على مستوى المقاطعات الأربع لمدينة طنجة.

موضوعات أخرى

16/09/2021 19:00

غير ملي كاين شباط فالمغرب و كايمارس السياسة بهاد النيڤو الهزيل لي عندو و هاكاك مخرج عينيه و عندو الصنطيحة باش يترشح للعمودية ديال فاس العاصمة العلمية و هوا بينو و بين العلم بحر و جوج ويدان راه أي واحد فالمغرب يقدر يمارس السياسة و ينجح فيها

16/09/2021 18:50

تهريب الكَارو للسوق المغربية.. النسبة وصلات لـ1,91 فالمية ولجنة وطنية فيها النيابة العامة والداخلية والجدارمية والبوليس تحركات لمواجهة الظاهرة