الرئيسية > آش واقع > بعد التهديدات الخطيرة ديال “مول الفوقية”.. عصيد لـ”كود”: هاد المواقف كتعكس الاضطراب النفسي والتوتر لدى معسكر التشدد الديني اللي كيتقوت من الجمود والفقر والتخلف
01/04/2024 17:30 آش واقع

بعد التهديدات الخطيرة ديال “مول الفوقية”.. عصيد لـ”كود”: هاد المواقف كتعكس الاضطراب النفسي والتوتر لدى معسكر التشدد الديني اللي كيتقوت من الجمود والفقر والتخلف

بعد التهديدات الخطيرة ديال “مول الفوقية”.. عصيد لـ”كود”: هاد المواقف كتعكس الاضطراب النفسي والتوتر لدى معسكر التشدد الديني اللي كيتقوت من الجمود والفقر والتخلف

عمـر المزيـن – كود//

هادي يومين خرج المدعو “مول الفوقية” بشي تدوينة على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي “فايسبوك” كيهدد فيها المغاربة بحرب أهلية، بعدما قال باللي أي محاولة للعب بالدين ستجرنا إلى حرب أهلية، وأضاف أن “هاد الحرب يلا بدات والله لن تنتهي حتى يفنى نسلنا”.

وذكر الكاتب والباحث الأمازيغي، أحمد عصيد، أن “هذه المواقف المتهورة كتعكس اضطرابا نفسيا وقدرا كبيرا من التوتر لدى معسكر التشدد الديني، والسبب أنهم يرتكبون خطأ الربط بين مصالحهم الإيديولوجية وعدم التغيير، مما يجعل أية خطوة تجديدية لمعالجة مشاكل البلد تعتبر خطرا عليهم، لأنهم يقتاتون من الجمود والفقر والتخلف”.

وأضاف في تصريح لـ”كود” قائلاً: “لكن بجانب الانفعالات والخفة والنزقية هناك أيضا، كارثة “البوز” التي تجعل البعض يضحي بمصلحة البلد واستقراره من أجل أن يربح بعض دريهمات، وهذا يقود بلدان المنطقة إلى الهاوية في غياب قوانين زجرية تميز بوضوح بين حرية التعبير والأساليب الإجرامية في تهديد مصالح البلد وحياة المواطنين”.

وأوضح المفكر عصيد أنه “في نفس الوقت علينا أن ندرك بأن المغرب قد اختار بشكل لا رجعة فيه طريق الإصلاح والخيار الديمقراطي الذي صار منذ 2011 من ثوابت الدستور الذي هو القانون الأسمى للبلاد”.

وتابع: “هذه المحاولات اليائسة لإفساد النقاش العمومي بسلوكات ومواقف مراهقة وغير متزنة، لن توقف مسلسل الإصلاح، فجميع مشاكل الأسرة المغربية التي رصدتها مؤسسات الدولة وتنظيمات المجتمع المدني لابد أن يتم تداركها لضمان كرامة النساء والرجال والمصلحة الفضلى للأطفال، وتلك هي الغاية السامية للدين وليس الظلم والحكرة باسم الشريعة”.

موضوعات أخرى

25/04/2024 05:00

مصر عايشين فالقرون الوسطى كثر منا.. النيابة العامة ديالهم شدات بلوكَوز مشهورة بسباب فيديوهات “خادشة للحياء”

25/04/2024 04:00

مرات نتنياهو دارت الفوتوشوب باش تبان صغيرة.. تصويرة على موقع “إكس” حولاتها مسخرة على مواقع التواصل

25/04/2024 03:00

ميريكان حكمات على مصممة أزياء مشهورة بعام ونص ديال الحبس.. كتصدر جلود ديال التماسيح واللفاعي

25/04/2024 00:00

لا تيتي لا حب لملوك: اتحاد العاصمة دارو ريوسهم فالكابرانات وتقصاو حتى من كأس الجزائر