الرئيسية > آش واقع > بعد التصويت على مرسوم الاقتراض الخارجي..بوانو لـ”كود”: بلافريج سقط عنه القناع اليوم وخرج من الإجماع وها علاش
07/04/2020 15:30 آش واقع

بعد التصويت على مرسوم الاقتراض الخارجي..بوانو لـ”كود”: بلافريج سقط عنه القناع اليوم وخرج من الإجماع وها علاش

بعد التصويت على مرسوم الاقتراض الخارجي..بوانو لـ”كود”: بلافريج سقط عنه القناع اليوم وخرج من الإجماع وها علاش

كود الرباط//

صادقت لجنة المالية بمجلس النواب، صباح اليوم الثلاثاء 7 أبريل الجاري، على مشروع المرسوم بقانون رقم 2.20320 المتعلق بتجاوز سقف التمويلات الخارجية، وهو المشروع الذي يعطي الضوء الأخضر للحكومة من أجل الاقتراض الخارجي في السوق الدولية.

وكشف عبد الله بوانو، رئيس المالية بالغرفة الأولى، في تصريح لـ”كود”، أن اللجنة ناقشت باستفاضة المشروع بعد تقديم لوزير المالية محمد بنشعبون، حول الوضعية الاقتصادية الاجتماعية، حيث صادقت اللجنة بالإجماع باستثناء عمر بلا فريج النائب عن فيدرالية اليسار”.

وقال بوانو تعليقا على رفض بلافريج التصويت، إن “لقد سقط عنه القناع وصوت ضد المشروع”، مضيفا :”هذا الشخص لا يهمه سوى المزايدة السياسة”.

وتابع بوانو :”الوحيد لي كيقول بأنه كيدافع على الصحة، التصويت ديالو اليوم اسقط عنه القناع، لأن هاد الكريدي غانشريو بها المستلزمات الطبية”.

وأوضح المتحجث :”التصويت بالسلب أسقط عنه القناع، هاد الفلوس غانجيبو بيهم غير المسلتزمات كيفاش نديرو الأولوية لقطاع الصحة بلا نشرويش الأدوية والتجهيزات الطبية”.

واتهم رئيس لجنة المالية، النائب بلافريج بـ”الجهل” بالقانون في عدد من المقترحات ومشاريع القوانين التي كان يقدمها إلى لجنة المالية.

ونوه كل من عبد اللطيف وهبي، عن الأصالة والمعاصرة، وإدريس الأزمي، عن العدالة والتنمية، توفيق كميل عن التجمع الدستوري، محمد أحداد عن الاستقلال، ومحمد شقران عن الاشتراكي، عمر بلافريج عن فيدرالية اليسار، بالاجراءات التي اتخذتها الحكومة.

واستغرب بوانو، خروج بلافريج عن الإجماع الوطني، لأن “المغرب لا حل لديه سوى الاقتراض من أجل شراء المسلتزمات الطبية والمواد الطبية لأنه على الأقل جوج طائرات كايجيو من الصين كيجيبو الكمامات الطبيبة والأسرة وباقي المستلزات”.

وقال بوانو :”نحن نستورد مواد المحروقات والغاز لي كنستعملوه ف ديور والقمح وو باش غادي نستوردوه من غير العملة الصعبة”.

موضوعات أخرى

06/06/2020 13:00

باش هاد الحكومة فاشلة وغادية تجهل لمغاربة بتصرفاتها. علاش ما دارش احتجاجات كبيرة ضد هاد الحجر الصحي كل نهار بهاد الطريقة

06/06/2020 12:00

اش واقع لهاد الحكومة؟ كيفاش باغية تغرق لبلاد وتسدها. شي سيناريوهات: حتى لشتنبر عاد تفتح الحدود وتونس 27 يونيو والصبليون 1 يوليوز