الرئيسية > آش واقع > بعد اختطاف صحفي معارض من وسط الطيارة.. الاتحاد الأوروبي محيح و تحقيق دولي غاذي يتفتح
24/05/2021 18:10 آش واقع

بعد اختطاف صحفي معارض من وسط الطيارة.. الاتحاد الأوروبي محيح و تحقيق دولي غاذي يتفتح

بعد اختطاف صحفي معارض من وسط الطيارة.. الاتحاد الأوروبي محيح و تحقيق دولي غاذي يتفتح

وكالات//

جرّ اعتقال معارض بيلاروسي على متن طائرة ركاب، بعد إجبارها على الهبوط في مينسك، البلاد إلى أزمة دبلوماسية.

وفي أحدث تجليات الأزمة، استدعى الاتحاد الأوروبي اليوم الإثنين، سفير بيلاروس للتنديد بتحويل مسار طائرة “رايان إير”، كما اتخذت بلجيكا والتشيك نفس الخطوة، بشكل منفصل.

وجاء في بيان قبل قمة الاتحاد الأوروبي التي ستبحث احتمال فرض عقوبات على بيلاروسيا: “لقد تم إبلاغ السفير (ألكسندر) ميكنيفيتش بالتنديد الشديد من جانب مؤسسات الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء بالعمل الذي قامت به سلطات بيلاروسيا بالقوة والذي عرّض للخطر سلامة ركاب وأفراد طاقم”.

وكتبت وزيرة الخارجية البلجيكية صوفي ويلمز على تويتر: “تصرفات بيلاروسيا غير المبررة وغير المقبولة لن تبقى دون عواقب”،داعية إلى إطلاق سراح الصحفي البيلاروسي رومان بروتاسيفيتش “الذي تم احتجازه بعد هبوط الطائرة”.

كما حذرت متحدثة باسم وزارة الخارجية في براغ، من أن “مثل هذا الانتهاك للقانون الدولي لن يمر دون رد”.

واليوم الإثنين، أعلن الناتو أن سفراء الدول الأعضاء في الحلف سيناقشون غدا الثلاثاء، واقعة إرغام طائرة “رايان إير” على الهبوط في بيلاروسيا.

ووصف الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرج واقعة إجبار الطائرة على الهبوط، بأنها “خطيرة”، مطالبا بإجراء تحقيق دولي.

أما الاتحاد الأوروبي فدعا إلى تحقيق دولي في إجبار طائرة الركاب على الهبوط في مينسك.

وقال جوزيب بوريل مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي في بيان “بهذا العمل القسري، عرضت سلطات روسيا البيضاء (بيلاروسيا) سلامة الركاب والطاقم للخطر”.

بوريل دعا أيضا في البيان إلى إجراء تحقيق دولي في الواقعة، للتأكد من أي انتهاك لقواعد الطيران الدولي.

وأبدت روسيا دعمها لإجراء تحقيق دولي في حادثة تحويل مسار الطائرة التابعة لشركة “ريان إير”، وما أعقب ذلك من إلقاء القبض على معارض كان على متنها.

ونقلت وكالة “إنترفاكس” الروسية عن المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف القول :”هناك إرشادات دولية للسفر الجوي، وعلى سلطات السفر الجوي الدولية تقييم ما إذا كان قد تم اتباع هذه المعايير الدولية أم لا”.

وفي إشارة ضمنية إلى دعوات الدول الأوربية للتحقيق قال بيسكوف :”لا نريد الانجرار لسباق إدانة شخص ما أو دعم شيء ما”.ووسط دعوات لإجراء تحقيق دولي قالت بيلاروسيا إنها مستعدة لذلك.

وعلى لسان المتحدث باسم وزارة الخارجية البيلاروسية أناتولي جلاس، أبدت مينسك قبولها بتحقيق دولي دعت إليه دول أوروبية إضافة إلى روسيا.

وقال جلاس ” إنني متأكد أننا نستطيع ضمان الشفافية الكاملة في هذا الأمر”، مشيرا إلى أن بيلاروسيا على استعداد ” لاستقبال خبراء” والإفصاح عن أية معلومات لتجنب أي تلميحات.

ورافضا انتقادات الاتحاد الأوربي، دافع المتحدث عن تصرفات بيلاروسيا، قائلا، إن بلاده “اتبعت القواعد الدولية تماما”.

ولم يشر بيان الوزارة للصحفي رومان بروتاسيفيتش، الذي تم اعتقاله في مينسك لدى هبوط الطائرة.

من جانبها أعربت منظمة “مراسلون بلا حدود” عن صدمتها لاعتقال الصحفي المعارض رومان بروتاسيفيتش من على متن الطائرة، مطالبة بالإفراج الفوري عنه.

وأمس الأحد دفعت بيلاروسيا بطائرة مقاتلة وأطلقت ما تبين أنه إنذار كاذب بوجود قنبلة وذلك لإجبار طائرة تابعة لشركة “رايان إير” على الهبوط، ثم اعتقلت صحفيا معارضا كان على متنها، مما فجر إدانات من أوروبا والولايات المتحدة.

وبحسب مركز “فيسنا” لحقوق الإنسان، كان على متن الطائرة المدون رومان بروتاسيفيتش ، المطلوب دوليا من قبل لوكاشينكو ، وتم اعتقاله في مينسك.

وفي رواية مينسك للحادثة؛ نقلت وكالة الإعلام الروسية قول هيئة الطيران الحكومية اليوم الإثنين، إن المراقبين الجويين أصدروا “توصيات” لطاقم الطائرة، لكنهم لم يجبروها على الهبوط بإطلاق التهديدات.

موضوعات أخرى

19/04/2024 07:39

واش اسرائيل ردات على ايران؟. مسؤولوها اكدو هاد الشي لصحف امريكية واعلام الملالي هدر على تصدي الهجوم ولكن لا تأكيد رسمي

19/04/2024 07:00

ها بروگرام الدورة 26 من البطولة والعصبة أجلت قمة الرجاء ضد بركان وحددت موعد ماتش براكنة وليفار فكأس العرش 

19/04/2024 05:00

غضب ضد المغني جوزيف عطية بسباب التصريح ديالو على مانكان صورات معاه فيديو كليب

19/04/2024 04:00

تقرير كيورط شركة “نيسلي” ففضيحة.. المواد لي كيديرو في “نيدو” و”سيريلاك” فالدول الفقيرة ماشي نفسها لي كاينة في الدول المتقدمة

19/04/2024 02:00

النكَليز قررات تحبس واحد الراجل فالسبيطار.. متهم بحرق جوج ديال المصلين كانو خارجين من الجامع

19/04/2024 01:00

مرض قاتل للبشر بدا كينتاشر فميريكان.. الخبراء ديال الصحة دارو تحذير للناس في البلاد