الرئيسية > آش واقع > بعد إفلاس مقاولات النسيج بسبب المنتوجات التركية.. الحكومة: المغرب مستعد لمراجعة أي اتفاق كيضر بمصالحه
12/12/2019 14:30 آش واقع

بعد إفلاس مقاولات النسيج بسبب المنتوجات التركية.. الحكومة: المغرب مستعد لمراجعة أي اتفاق كيضر بمصالحه

بعد إفلاس مقاولات النسيج بسبب المنتوجات التركية.. الحكومة: المغرب مستعد لمراجعة أي اتفاق كيضر بمصالحه

كود الرباط//

قال حسن عبيابة، الناطق الرسمي باسم الحكومة، إن المغرب مستعد لمراجعة جميع اتفاقيات التبادل الحر التي يجمعها مع دول معينة سواء مع تركيا او الولايات المتحدة الامريكية.

وأوضح عبيابة، في جوابه على سؤال “كود”، أنه “من حق كل دولة أن تراجع هذه الاتفاقيات،  حصوصا اذا كانت هذه الاتفاقيات تؤدي الى نتائج اقتصادية غير جيدة فالحق مكفول للمراجعة”.

يشار إلى أن مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، قد كشف في اخير زيارة له الى اسطنبول، عن الانعكاسات السلبية لاتفاق التبادل الحر مع تركيا على المقاولات المغربية، حيث تفاقم عجز الميزان التجاري لصالح تركيا، مما تسبب في إفلاس المقاولات

وأكد العلمي، بعد لقاءه مع مسؤولين اتراك، على تفاقم عجز الميزان التجاري لصالح تركيا والانعكاسات السلبية لاتفاق التبادل الحر على المقاولات المغربية.
وشدد الوزير على ضرورة إعادة التوازن لهذا الوضع حتى لا يكون المغرب مضطرا لإعادة النظر في هذا الاتفاق.
ولهذه الغاية، يقول بلاغ صادر عن وزارة العلمي، إلى أنه تم الاتفاق على إحداث فريق تقني مشترك سينكب على دراسة الانعكاسات المترتبة عن هذا الاتفاق، وتحديد القطاعات التصديرية المغربية الكفيلة بالرفع من مستوى الصادرات المغربية وامتصاص العجز التجاري، علاوة على تطوير الاستثمارات التركية في القطاعات الصناعية بالمغرب.

موضوعات أخرى