الرئيسية > آش واقع > بسبب تبذير المال العام.. خطة حكومية في المباني العمومية: استعمال سيارات كهربائية وافتحاص بيئي لكل قطاع وزاري
07/03/2019 14:00 آش واقع

بسبب تبذير المال العام.. خطة حكومية في المباني العمومية: استعمال سيارات كهربائية وافتحاص بيئي لكل قطاع وزاري

بسبب تبذير المال العام.. خطة حكومية في المباني العمومية: استعمال سيارات كهربائية وافتحاص بيئي لكل قطاع وزاري

كود الرباط//

كشف مصطفى الخلفي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، عن مبادرة جديدة للسلطة التنفيذية لمحاصرة التبذير في استهلاك الماء والكهرباء والأوراق بالإدارة العمومية من خلال افتحاص بيئي لكل قطاع حكومي خلال سنة 2019.

وأضاف الخلفي، خلال الندوة الصحافية التي أعقبت اللقاء الأسبوعي  للمجلس الحكومي اليوم الخميس، أن هناك خريطة طريقة لتنزيل ميثاق مثالية الإدارية، من خلال تعميم المقاربة البيئية داخل المباني العمومية.

وأوضح المتحدث أن هذه المقاربة تتجلى في مكافحة كل أشكال هدر الطاقة، وتقليص استهلاك اللوازم المكتبية ترشيد استعمال المياه.

وتابع المسؤول الحكومي انه سيتم “تعزيز مبادرة دولة مشغلة مسؤولة، من خلال عدة مقتضيات”، مضيفا أن “الخطة الحكومية ستسمح بتعزيز اليات التشاور والتنسبق في اشراك المجتمع المدني في تقييم المؤسسات العمومية مع تفعيل القانون الخاص بالحصول على المعلومات.

ومن بين الخطوات حسب المسؤول الحكومي، شراء معدات تمكن من استهلاك الطاقة والماء بطريقة غير مكلفة، مع استعمال السيارات الكهربائية  واستبدال السيارات القديمة بسيارات جديدة تحترم البيئة حيث لا يتجاوز انتجاهها من اكسيد الكربون 120 غرام في الكيلومتر الواحد.

وقال الخلفي إن “هذا مشروع ليس بالسهل وهو تحول عميق لطريقة استهلاك الادارة للماء استهلاك الكهرباء، طريقة التعامل مع النفايات”.

موضوعات أخرى

15/07/2019 19:50

السيدة اللي ماتت بعد الاعتداء عليها وهتك عرضها فالرباط كشف البوليس تفاصيل قصتها المؤلمة. أمن الرباط كيقلب على المتورطين فالجريمة واللي صور الفيديو