الرئيسية > آش واقع > بسبب الخلافات على القاسم الانتخابي.. استمرار المفاوضات وتمديد آجال وضع التعديلات على مشاريع القوانين الانتخابية
02/03/2021 14:30 آش واقع

بسبب الخلافات على القاسم الانتخابي.. استمرار المفاوضات وتمديد آجال وضع التعديلات على مشاريع القوانين الانتخابية

بسبب الخلافات على القاسم الانتخابي.. استمرار المفاوضات وتمديد آجال وضع التعديلات على مشاريع القوانين الانتخابية

كود الرباط//

أعلن مولاي هشام المهاجري، رئيس لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة، أنه تقرر تمديد أجل وضع التعديلات المتعلقة بمشاريع القوانين التنظيمية المؤطرة للانتخابات المقبلة إلى حدود الساعة الخامسة مساء (17.00) من يومه الثلاثاء 2 مارس 2021 بناء على طلب مجموعة من الفرق النيابية.
وجاء هذا التمديد بسبب استمرار الخلافات حول القاسم الانتخابي وأحقية المنتمين للأحزاب في الترشح باسم الباطرونا في انتخابات مجلس المستشارين.
وكانت مصادر “كود” أن المشاورات بين وزارة الداخلية وممثلي الفرق البرلمانية، لم تحسم في النقط الخلافية، خصوصا مسألة القاسم الانتخابي.

وحسب مصدر “كود” فإن المشاورات مستمرة   بين الاحزاب والداخلية لتجاوز النقط الثلاثة العالقة المتمثلة في احتساب القاسم الانتخابي على أساس المسجلين (أو المصوتين)، ثانيا تعزيز تمثيلية الشباب، ثالثا تمثيلية الباطرونا (منع المترشحين من الأحزاب السياسية).
قضية القاسم الانتخابي، اعتبرها البي جي دي خط احمر، هادشي عقد مشاورات امس، حيث تزامنت المشاورات مع تهديد سليمان العمراني نائب الامين العام لحزب العدالة والتنمية، بالتصويت ضد مشروع القانون التنظيمي لمجلس النواب.

بالنسبة لتمثيلية الشباب، أغلب الاحزاب تدافع على ضرورة الابقاء على كوطا خاصة للشباب في الاستحقاقات المقبلة.
وبخصوص تمثيلية الباطرونا، يرفض حزب الاستقلال منع المتحزبين من الترشح باسم الاتحاد العام لمقاولات المغرب.

موضوعات أخرى

21/04/2021 19:10

قضية الممثلين الدزايريين اللي مشدودين بسباب إهانة دراري مغاربة ف مراكش.. المتهمين خداو التنازل من عائلات الضحايا والملف دخل للمداولة