الرئيسية > آش واقع > بسباب شكاية من منظمة كتدعم البوليساريو. المحكمة العليا ف لندن أمرات بمراجعة اتفاقية الشراكة بين المغرب وبريطانيا
01/07/2021 14:30 آش واقع

بسباب شكاية من منظمة كتدعم البوليساريو. المحكمة العليا ف لندن أمرات بمراجعة اتفاقية الشراكة بين المغرب وبريطانيا

بسباب شكاية من منظمة كتدعم البوليساريو. المحكمة العليا ف لندن أمرات بمراجعة اتفاقية الشراكة بين المغرب وبريطانيا

كريم الصوفي – كود//
[email protected]

ذكر موقع “فوربس”، ان المحكمة العليا في لندن أمرات بمراجعة اتفاقية الشراكة بين المغرب وبريطانيا، بناءا على شكاية رفعتها مجموعة (WSCUK) الداعمة للبوليساريو ضد وزارة التجارة الدولية والخزانة في مارس للمطالبة بمراجعة اتفاقية الشراكة بين المملكة المتحدة والمغرب، مدعية أنها انتهكت التزامات المملكة المتحدة بموجب القانون الدولي.

وحسب تفاصيل الحكم لي أصدرته المحكمة العليا في لندن في 28 يونيو، وافق القاضي تشامبرلين على مراجعة الاتفاقية. وكتب في حكمه: “إذا كان المدعي على صواب، فإن المدعى عليهم يتصرفون بشكل غير قانوني من خلال منح معاملة تعريفة تفضيلية للسلع التي منشأها (الصحراء الغربية) ويسهلون بذلك استغلال موارد تلك الأراضي بما يتعارض مع القانون الدولي”.

وكانت لندن والرباط وقعتا اتفاقية الشراكة في أكتوبر 2019، لتعديل الترتيبات التجارية بينهما بعد خروج الأولى من الاتحاد الأوروبي. وتمنح كل من اتفاقيات الشراكة بين الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة تعريفات تفضيلية لبعض المنتجات من المغرب، وهذه تنطبق أيضًا على المنتجات من أقاليم الصحراء.

وفي الملحق “هـ” من هاذ الاتفاقية على سبيل المثال، تنص على أن “المنتجات التي منشأها (الصحراء الغربية) والتي تخضع لرقابة سلطات الجمارك المغربية يجب أن تستفيد من نفس الأفضليات التجارية”.

https://www.forbes.com/sites/dominicdudley/2021/06/29/uk-to-face-judical-review-of-morocco-trade-deal-after-high-court-allows-challenge-over-western-sahara

موضوعات أخرى