الرئيسية > آش واقع > بسباب تهميش لمرا. الداخلية ضربات البي جي دي ففاس
17/10/2020 15:30 آش واقع

بسباب تهميش لمرا. الداخلية ضربات البي جي دي ففاس

بسباب تهميش لمرا. الداخلية ضربات البي جي دي ففاس

عمـر المزيـن – كود الرباط//

اعترضت وزارة الداخلية على اللجنة المكلفة بانتقاء رؤساء الأقسام التي أعلنت عنها جماعة فاس شهر شتنبر الماضي، وذلك بسبب عدم احترام لجنة الانتقاء المعينة من طرف الجماعة للشروط و المعايير المفروضة من طرف وزارة الداخلية.

وحسب المعطيات التي توصلت بها “كود” فإن هذه المباريات التي تتعلق بانتقاء رؤساء لأقسام الموارد البشرية والميزانية، والمعلوميات والتواصل، والتعاون والشراكة، وحفظ الصحة، والتعمير و الممتلكات والمرافق الجماعية والقسم التقني، تم تأجيلها إلى تاريخ لاحقا بسبب الاعتراض على نتائجها من طرف الداخلية.

وقد جاء الاعتراض، وفق مصادر “كود”، لعدم توفر امرأة داخل لجنة الانتقاء لغياب شرط تحملها لأحد مناصب المسؤولية، وفق المادة 9 من المرسوم المنظم لكيفية تعيين رؤوساء الأقسام والمصالح بالإدارات العمومية

من جهته أكد مصدر من جماعة فاس لـ”كود” أن الجماعة احترمت شرط تواجد امرأة داخل اللجنة، إلا أنها غير مسؤولة عن عدم دقة “المرسوم” المنظم لذلك، والذي يقبل أكثر تأويل على اعتبار عدم تحديد نوع المسؤولية، علما ان الجماعة عينت امرأة لا تنتمى للوظيفة العمومية ما قد يكون سببا في رفض تمثيليتها داخل اللجنة.

وحسب المادة 9 من المرسوم 2.11.681 بشأن كيفيات تعيين رؤساء الأقسام والمصالح بالإدارات العمومية، فإنه تعين بقرار لرئيس الإدارة لجنة تتولى إجراء المقابلة الانتقائية، تتكون من ثلاثة أعضاء على الأقل، من بينهم رئيس، وتضم وجوبا كل من المدير أو رئيس الوحدة الذي يقع تحت إشرافه المنصب المطلوب شغله، أو من يعينه رئيس الإدارة المعنية ليقوم مقامه.

كما تضم اللجنة، حسب المرسوم المذكور، المسؤول عن الموارد البشرية أو من يقوم مقامه، وإمرأة واحدة على الأقل تشغل أحد مناصب المسؤولية. كما يمكن للجنة عند الاقتضاء الاستعانة بخبراء متخصصين.

موضوعات أخرى

23/10/2020 22:00

الوداد مرمدات سمعة الكرة المغربية في القاهرة.. فضيحة كروية كبيرة للأحمر بالإقصاء من عصبة الأبطال الإفريقية بخماسية أهلاوية

23/10/2020 21:30

ولد الشافعي: انا وبوعماتو ما عندناش طموح سياسي ومتابعتنا من طرف ولد عبد العزيز كانت بسباب معارضتنا لاختطاف موريتانيا

23/10/2020 20:00

خاص..تفاصيل عزل لشكر واتفاق G3 بين وهبي وبركة وبنعبد الله لتجاوز خلاف القاسم الانتخابي ومصدر لـ”كود”: الأولوية للوضع الوبائية وتداعياتها