الرئيسية > آش واقع > بريطانيا معولة على المغرب يعتقها بأطول خط كهرباء بحري في العالم
27/02/2024 15:00 آش واقع

بريطانيا معولة على المغرب يعتقها بأطول خط كهرباء بحري في العالم

بريطانيا معولة على المغرب يعتقها بأطول خط كهرباء بحري في العالم

أنس العمري-كود///

بريطانيا معولة على أطول خط كهرباء بحري في العالم (مشروع إكس لينكس)، وإنتاج الطاقة المتجددة ف المغرب، باش تنقذ شبكتها الكهربائية، في ظل إنتاج متقطع ديال الرياح، وتباطؤ بدء مشروعات الطاقة النووية لتعويض غياب الغاز الروسي.

هادشي لي أكدات منصة “الطاقة” فتقرير ليها، مضيفة أن العام الجاري غيشهد إطلاق مشروع ضخم يربط مشروعات في صحاري المغرب بمحطة فرعية في إنجلترا، عبر سلسلة من الإجراءات والخطوات واسعة النطاق، تشمل المرور بعدّة دول، ومشاركة شركتين هما طاقة الإماراتية و”توتال إنرجي” الفرنسية.

وتحتاج شبكة المملكة المتحدة إلى تعويض الإنتاج “المتقطع” من الرياح والطاقة الشمسية، خاصة في ظل تقلبات الطقس، ومساعي خفض الاعتماد على الوقود الأحفوري، بحسب ما تابعته “المنصة”.

وكتطلع الشركات المشاركة في مشروع “إكس لينكس” إلى نقل إنتاج مشروعات الطاقة المتجددة في المغرب، عبر أكبر سفينة مخصصة لمد خطوط الكهرباء في العالم.

وتتولى السفينة، لي كتعد الذراع الرئيس للمشروع، نقل الإمدادات من المغرب (البلد الواقع شمال أفريقيا) إلى محطة فرعية في مدينة ديفون البريطانية.

وتقوم الفكرة على مد 4 خطوط بصورة متوازية من مشروعات الرياح والطاقة الشمسية في المغرب، وقد تدخل السفينة حيز التشغيل خلال العام الجاري، خاصة بعد اكتمال تصميماتها.

ويمكن للسفينة حمل خطوط كهرباء لمسافة تصل إلى 200 ميل يمكن نشرها في قاع البحر، وكلّفت مئات الملايين من الجنيهات الإسترلينية (لم تفصح الشركة عن التكلفة الإجمالية حتى الآن)، حسب صحيفة “ذا تيليغراف” البريطانية.

 

ويشرح الرئيس التنفيذي لشركة “إكس لينكس فيرست”، التابعة لشركة “إكس لينكس المشغلة”، جيمس همفري، تقنية عمل السفينة تقوم على مدّ خطين من المغرب بمسافة 100 ميل لكل منهما، ثم ربط خطين بالمسافة نفسها من المملكة المتحدة، وتكرر العملية حتى تربط كل الخطوط المستهدف مدها.

وحسب التفاصيل التي اطلعت عليها منصة الطاقة (مقرها واشنطن)، تضم السفينة برجا ضخما يشكل حجر الزاوية في عملها، إذ يصل طوله إلى 600 قدم، ومن المقرر التأسيس لعزل الخطوط بصورة جيدة قبيل تحميلها على السفينة.

ووضح جيمس همفري أن مشروع “إكس لينكس” يوفر للمملكة المتحدة إمدادات ثابتة ونظيفة بأسعار ملائمة، ويعزز ازدهار مستقبل المغرب وبريطانيا.

وكتنقل خطوط المشروع، الممتدة بين البلدين، تيارا كهربائيا مباشرا بجهد عال، ويشمل مسارها المرور بسواحل إسبانيا، والبرتغال، وفرنسا.

موضوعات أخرى

16/04/2024 17:30

فاقدين الأمل فجلسة مجلس الأمن حول الصحرا.. وزير خارجية الجزائر مشا لنيويورك باش يدعم عضوية فلسطين فالأمم المتحدة

16/04/2024 16:40

صندوق النقد الدولي كيتوقع توصل نسبة النمو فالمغرب لـ3.1 فالمية ف2024 و3.3 فالمية فعام 2025

16/04/2024 16:30

النيابة العامة حجزات على الممتلكات ديال رئيس قسم الميزانية والصفقات بولاية جهة فاس ولقاوه شاري طوموبيلات غالية بزاف وفيرمة

16/04/2024 16:15

الوداد والرجاء ومعهم 2 فرق مغربية ضمن 15 أحسن فريق إفريقي باغيين يشاركو فالسوبر ليگ الإفريقي

16/04/2024 15:45

واش كاين شي معطى جديد حول صيغة العملية السياسية؟ تبون استقبل زعيم البوليساريو وهدرو على مواقفهم من النزاع (تصاور)