الرئيسية > آش واقع > بدات اليوم الجلسة الاولى ديال محكمة العدل الأوروبية حول الاتفاق التجاري بين المغرب والاتحاد الأوروبي
02/03/2021 15:45 آش واقع

بدات اليوم الجلسة الاولى ديال محكمة العدل الأوروبية حول الاتفاق التجاري بين المغرب والاتحاد الأوروبي

بدات اليوم الجلسة الاولى ديال محكمة العدل الأوروبية حول الاتفاق التجاري بين المغرب والاتحاد الأوروبي

محمود الركيبي – كود – مكتب العيون //

بدات اليوم الثلاثا الجلسة المقررة لمحكمة العدل الأوروبية، للنظر في طلب طعن تقدمت به جبهة البوليساريو، ضد قرار مجلس الإتحاد الأوروبي باعتماد الاتفاق الفلاحي مع المغرب، والذي يشمل الأقاليم الجنوبية.

ومن المقرر عقد جلستي استماع اليوم الثلاثاء وغدا الأربعاء، أمام الغرفة التاسعة لمحكمة العدل الأوروبية، حول طعن جبهة البوليساريو في شرعية الاتفاق بين التكتل الأوروبي والمغرب والذي يشمل الأقاليم الجنوبية للمملكة، ومن المتوقع نشر قرار المحكمة “في غضون أشهر”، وفق ما نقلته لوكالة فرانس برس، عن متحدث باسم المؤسسة التي تتخذ من لوكسمبوركَ مقراً لها.

وكان وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، قد أعلن أنّه في مواجهة “الاعتداءات القضائية”، فإنّ الرباط تتطلع إلى الدفاع عن “شرعية شراكتها” التجارية مع الاتحاد الأوروبي.

وينص هذا الإتفاق صراحة على أن الامتيازات المخولة للمنتجات المغربية عند ولوج الأسواق الأوروبية، تسري أيضا من دون أي تمييز وبالشروط نفسها، على المنتجات القادمة من الأقاليم الجنوبية للمملكة.

وكانت المفوضية الأوروبية قد أبرزت في تقريرها التقييمي الأول حول الاتفاق الفلاحي بين الاتحاد الأوروبي والمغرب، بعد دخوله حيز التنفيذ في 19 يوليوز 2019، بأن الاتفاق الفلاحي الموقع مع المغرب، مكن من انبثاق دينامية جديدة وحوار إيجابي وبناء يخدم المصلحة المشتركة لكلا الشريكين، مشيرة إلى أن الاتفاق انعكس على الخصوص من خلال مزايا حقيقية لفائدة الأقاليم الجنوبية، بما في ذلك أثناء فترة الأزمة الصحية المترتبة عن وباء “كوفيد-19”.

وأشار التقرير إلى أن “الأقاليم الجنوبية أضحت قطباً اقتصادياً حقيقياً مرتبطاً بشُركاء مهمين من قبيل الاتحاد الأوروبي، روسيا، وإفريقيا جنوب الصحراء”، كما سلط الضوء على الجهود التي يبذلها المغرب في مجال جذب الاستثمارات والمشاريع المندرجة في إطار برنامج التنمية 2016-2021، الجاري تنفيذه حالياً في الأقاليم الجنوبية، من بينها تحلية مياه البحر، وحظيرة إنتاج الطاقة الريحية بالداخلة، منوها كذلك بالجهود المهمة التي يبذلها المغرب في ما يخص احترام حقوق الإنسان، وكذا الدور الذي يضطلع به المجتمع المدني.

موضوعات أخرى

21/04/2021 19:10

قضية الممثل الدزايري والمؤثر المغربي اللي مشدودين بسباب إهانة دراري مغاربة ف مراكش.. المتهمين خداو التنازل من عائلات الضحايا والملف دخل للمداولة