الرئيسية > آش واقع > بخاري: العلاقة مع المغرب مزيانة للنيجيريا وغادي تتطور أكثر
16/08/2019 07:30 آش واقع

بخاري: العلاقة مع المغرب مزيانة للنيجيريا وغادي تتطور أكثر

بخاري: العلاقة مع المغرب مزيانة للنيجيريا وغادي تتطور أكثر

محمود الرگيبي كود العيون //

أكد الرئيس النيجيري محمدو بخاري أن حكومته في ولايتها الأولى ركزت في علاقاتها التجارية مع الشريك المغربي على القطاع الزراعي.

وأشار بخاري في تغريدة له على تويتر، أن نيجيريا في شراكتها مع المغرب، عملت على إحياء مصانع خلط الأسمدة في جميع أنحاء البلاد.

وتعرف العلاقات القائمة بين المغرب ونيجيريا، تطورا مستمرا لاسيما على المستوى الاقتصادي، وقد شكلت الزيارة التي أجراها الملك محمد السادس إلى نيجيريا في دجنبر 2016، حدثا بارزا أعطى دفعة جديدة للعلاقات السياسية بين البلدين، كما أضفى زخما قويا على الشراكة الاقتصادية التي يسعى الطرفان إلى تكثيفها على نحو متسارع، والتي توجت بالإعلان رسميا عن مشروع ضخم لمد خط أنبوب للغاز يربط نيجيريا والمغرب.

ويعول المغرب على المشروع الضخم لتحقيق اختراق في علاقاته مع نيجيريا صاحبة الاقتصاد الاكبر في افريقيا، حيث يبلغ إجمالي الناتج المحلي 510 مليارات دولار، بما يمثله ذلك من ثقل في توجيه المواقف والسياسات الافريقية، حيث يعمل المغرب منذ دخوله للاتحاد الافريقي على محاولة كبح جماح الدعم الذي كان يقدمه الاتحاد، بتأثير من الجزائر وجنوب افريقيا لجبهة البوليساريو، والتي تعد نيجيريا من بين الدول التي تعترف بها، ومن هنا تبرز الرهانات المغربية القائمة على تطوير علاقاته الإقتصادية مع ابوجا، وذلك لاستقطاب الموقف النيجيري بغية تحقيق توازن داخل المنظمة القارية.

موضوعات أخرى