الرئيسية > آش واقع > بحضور الدخيسي.. الداكي: الشرطة القضائية هي العينين ديال النيابة العامة
11/06/2021 12:50 آش واقع

بحضور الدخيسي.. الداكي: الشرطة القضائية هي العينين ديال النيابة العامة

بحضور الدخيسي.. الداكي: الشرطة القضائية هي العينين ديال النيابة العامة

عمر المزين – كود – مكتب الرباط //

قال الحسن الداكي، الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض، اليوم الجمعة، إن النيابة العامة هي الجهة القضائية التي خولها القانون صلاحية الإشراف على الأبحاث الجنائية وتسييرها، وتوجيه التعليمات لضباط الشرطة القضائية بخصوصها، والاستعانة بهم للتثبت من وقوع الجرائم وجمع الأدلة، وايقاف مرتكبيها.

وأبرز رئيس النيابة العامة، في لقاء مع المسؤولين القضائيين والأمنيين، أن مصالح الشرطة القضائية بمختلف رتبها ودرجاتها هي عين النيابة العامة التي ترى بها وأذنها التي تسمع بها، والتي تحيطها علما بكل تفاصيل الجرائم المرتكبة ومقترفيها ومشاركيهم أو المساهمين معهم في ارتكابها، وتنجز الأبحاث اللازمة بشأنها.

وأوضح الداكي، بحضور محمد الدخيسي المدير المركزي للشرطة القضائية، أن النيابة العامة لا يمكن أن تُفعل صلاحياتها الدستورية والقانونية بالشكل المطلوب دون عمل الشرطة القضائية.

وقال أن هذا اللقاء يشكل مناسبة لرصد الصعوبات والإكراهات التي تواجه سلطات إنفاذ القانون في الممارسة العملية، ومحاولة إيجاد حلول واقعية لها، تستمد أساسها من الإطار القانوني المنظم للأبحاث الجنائية، وإضفاء لمسة وبعد حقوقي على هذه الأبحاث، بما يكفل تحقيق التوازن المنشود بين مكافحة الجريمة والحفاظ على أمن المجتمع من جهة، وصيانة الحقوق والحريات وكفالة كرامة المواطنين من جهة ثانية.

وذكر إن العلاقة التي تجمع النيابة العامة بالشرطة القضائية، مبنية على الإلتزام  بالمقتضيات القانونية التي تؤطر مجالهما المشترك وهو إنجاز الأبحاث الجنائية وإحالتها على العدالة، وهي مهمة يتم القيام بها بتنسيق كامل وسلاسة، وثقة متبادلة، واحترام تام للضوابط القانونية، غير أن الممارسة تكشف بين الفينة والأخرى بعض الثغرات القانونية، أو الصعوبات العملية وهو الأمر الذي يقتضي تشخيص الوضع القائم بخصوص تدبير الأبحاث والإجراءات ورصد مكامن القوة والضعف فيها.

موضوعات أخرى

12/06/2021 10:00

هذ العام الغش فالباك على الجهد.. تلميذة فأوديو كتبكي حيت كَاع اللي معاها نقلو.. ونقابي لـ”كود”: الردع ماكافيش والمنظومة فاسدة.. ورئيس فيدرالية الآباء لـ”كود”: خاص توعية

12/06/2021 09:30

لمواجهة شباط ومنعو من الترشح.. قيادي استقلالي لـ”كَود”: حل فروع الحزب بفاس تقرر بإجماع أعضاء اللجنة التنفيذية وماكانش يمكن يبقا الوضع تما هكاك