الرئيسية > آش واقع > بجوج أعضاء غير دائمين فمجلس الأمن.. تبون ورئيس موزمبيق هدرو على الصحرا ونسقو مواقفهم المعادية وها شنو قال تبون
01/03/2024 11:30 آش واقع

بجوج أعضاء غير دائمين فمجلس الأمن.. تبون ورئيس موزمبيق هدرو على الصحرا ونسقو مواقفهم المعادية وها شنو قال تبون

بجوج أعضاء غير دائمين فمجلس الأمن.. تبون ورئيس موزمبيق هدرو على الصحرا ونسقو مواقفهم المعادية وها شنو قال تبون

الوالي الزاز -كود- العيون///

[email protected]

استقبل الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، استقبل نظيرو الرئيس الموزمبيقي فيليب نيوسي، الذي داير زيارة رسمية للجزائر بدعوة من نظام العسكر.

المحادثات بين البلدين اللذان يشغلان العضوية غير الدائمة لمجلس الأمن الدولي شملات العلاقات الثنائية بين البلدين وتطويرها، بالإضافة لبحث التعاون فعدة مجالات من بينها الإرهاب والطاقة والتجارة والاقتصاد والمجال العسكري والطبي، تبادلو وجهات النظر حول القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وعلى رأسها الوضع فغزة ونزاع الصحراء.

ومن جانبو قال الرئيس الموزمبيقي فتصريحات من بعد اللقاء، أنه غادي يخدم مع الجزائر على اعتماد مواقف مشتركة كعضوين غير دائمين في مجلس الأمن وفي المنتديات الدولية، وهادشي كيشمل نزاع الصحرا باعتبار الموزمبيق معتارفة بالبوليساريو وكدافع عليها أفريقيا وفالأمم المتحدة وهياكلها.

وفسياق التصريحات، أفاد الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، أن بلادو كتقاسم مع الموزمبيق نفس وجهات النظر بصفتها عضو غير دائم فمجلس الأمن الدولي حول العديد من القضايا خاصة ما تعلق بفلسطين والصحرا الغربية، مضيفا أن الرئيسين أكدا على “أهمية إيجاد حل عادل ودائم يكفل للشعب الصحراوي ممارسة حقه المشروع في تقرير المصير”، على حد تعبيره.

الملاحظ أن نظام العسكر ومنذ توليه العضوية غير الدائمة لمجلس الأمن الدولي دار سلسلة من اللقاءات مع الدول الإفريقية اللي خدات حتى هي العضوية، بحيث دارو أيضا لقاءات على هامش القمة الإفريقية، وكل هاد اللقاءات كيبغيو من خلالها توجيه هاد الدول الإفريقية باش تاخذ مواقف متماشية معاها بخصوص نزاع الصحرا، باستثناء سييراليون اللي معتارفة بمغربية الصحرا وحلات قنصلية عامة ليها فالداخلة فشهر غشت 2021 واللي رافضة هاد التوجه على الرغم من الضغط الجزائري.

موضوعات أخرى

22/04/2024 07:00

قاضي التحقيق بابتدائية سطات هبط موظف سجن عين علي مومن الحبس وها التهم للي توجهات ليه