الرئيسية > آش واقع > بالصور والفيديوهات: غليان فشوارع الرباط.. الآلاف من أساتذة الكونطرا كيتحداو أمزازي والحكومة ورافعين شعارات ضد الدولة
09/04/2019 21:15 آش واقع

بالصور والفيديوهات: غليان فشوارع الرباط.. الآلاف من أساتذة الكونطرا كيتحداو أمزازي والحكومة ورافعين شعارات ضد الدولة

بالصور والفيديوهات: غليان فشوارع الرباط.. الآلاف من أساتذة الكونطرا كيتحداو أمزازي والحكومة ورافعين شعارات ضد الدولة

كود الرباط//

نزل الآلاف من أساتذة الكونطرا، إلى شوارع مدينة الرباط، قبل قليل، في مسيرة ليلية احتجاجا على طريقة تدبير الحكومة لمطالبهم المتعلقة أساسا بالتوظيف المباشر في أسلاك الوظيفة العمومية بدل نظام التوظيف الجهوي.
ورفع المحتجون شعارات تطالب برحيل وزير التعليم سعيد امزازي، بعدما فشل في إيجاد حلول واقعية لمشاكل الأسرة التعليمة.

ومن بين الشعارات التي رددها المتعاقدون :”هي كلمة واحدة هاد الدولة فاسدة” و”الشعب يطالب بإسقاط التعاقد”.

وكشفت التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد، عن استمرارها في خوض “معركة التوظيف عبر الإدماج النهائي في أسلاك الوظيفة العمومية”، حيث قررت تنظيم أشكال احتجاجية أيام 8و9و10 بالعاصمة الرباط.

ورفضت التنسيقية في بيان لها توصلت به “كود”، النظام الأساسي لموظفي وأطر الاكاديميات شكلا ومضمونا، ورفضها للقانون الإطار رقم 17.51.

ومن جانب آخر، شجب التنسيق النقابي المناسب بقطاع التربية الوطنية “استمرار الحكومة في تأجيج الوضع التعليمي من خلال إجراءاتها التي لن تثني نساء ورجال التعليم على المشاركة في مختلف الاحتجاجات”، مطالبين “بتسريح الأجور الموقوفة و بإرجاع الأموال المقرصنة من أجور المضربين.

هذا وأعلنت مبادرة “البرلمانيين الشباب” (ممثلة لجميع الفرق البرلمانية ) عن عن توصلها إلى خلاصات، بعد عقد سلسلة اجتماعات مع وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي من جهة، وممثلين عن الأساتذة أطر الأكاديميات من جهة أخرى.

وتتمثل هذه الخلاصات، حسب بلاغ صادر عن ممثلي الفرق البرلمانية بمجلس النواب، في عودة الأساتذة أطر الأكاديميات إلى ممارسة مهامهم النبيلة داخل المؤسسات التعليمية مع بذل كل الجهود للانخراط في جميع المبادرات الرامية إلى تمكين التلاميذ من استدراك دروسهم، وتعليق إضرابهم.

اساتذة الكونطرا دايرين مسيرة حاشدة ف رباط كيطالبو برحيل أمزازي

Publiée par GOUD sur Mardi 9 avril 2019

وأفاد ذات البلاغ إلى أنه تم التوصل إلى “إيقاف كافة الإجراءات التأديبية التي باشرتها الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين في حق  الاساتذة، مع العمل على صرف الأجور المتوقفة للسيدات والسادة الأساتذة.

اساتذة الكونطرا دايرين مسيرة حاشدة ف رباط كيطالبو برحيل أمزازي

Publiée par GOUD sur Mardi 9 avril 2019

 

موضوعات أخرى