الرئيسية > كود-تيفي > بالصور والفيديوهات. تفاصيل لقاء مسؤولين مغاربة واسرائيلين في أورشاليم..وشمعون لـ”كود”: الرحلات المباشرة بين الرباط وتل أبيب في الشهر المقبل ونأمل فتح السفارات قريبا
09/06/2021 14:00 كود-تيفي

بالصور والفيديوهات. تفاصيل لقاء مسؤولين مغاربة واسرائيلين في أورشاليم..وشمعون لـ”كود”: الرحلات المباشرة بين الرباط وتل أبيب في الشهر المقبل ونأمل فتح السفارات قريبا

بالصور والفيديوهات. تفاصيل لقاء مسؤولين مغاربة واسرائيلين في أورشاليم..وشمعون لـ”كود”: الرحلات المباشرة بين الرباط وتل أبيب في الشهر المقبل ونأمل فتح السفارات قريبا

هشام اعناجي ــ كود الرباط//

شارك رئيس المكتب الدبلوماسي المغربي عبد الرحيم بيوض بتل أبيب، يوم أمس بمدينة أورشليم القدس، إلى جانب مسؤولين كبار في اسرائيل، في اجتماع لجنة الصداقة الإسرائيلية المغربي.

وكشف المحلل والصحفي المعروف شمعون آران، في تصريح لـ”كود”، عن تفاصيل أول لقاء للجنة الصداقة المغربية الاسرائيلية، التي ترأسها رئيس الفيدرالية العالمية لليهود المغاربة.

وكشف المحلل والصحفي المعروف شمعون آران، في تصريح لـ”كود”، عن تفاصيل أول لقاء للجنة الصداقة المغربية الاسرائيلية، التي ترأسها رئيس الفيدرالية العالمية لليهود المغاربة.

وقال شمعون لـ”كود” إنه تأثر بهذا اللقاء الحميمي بين الاخوة المغاربة والاسرائيليين ، مشيرا إلى أن الاجتماع مر في أجواء حبية ومفرحة، بحيث شارك فيه كل من “الدبلوماسي المخضرم عبد الرحيم بيوض ورئيس مجلس الأمن القومي مئير بن شابات والسيدة مريام بيريتس التي تنافست على منصب رئيس الدولة” وفق تعبير شمعون.

وأوضح المصدر نفسه بالقول إن “اللقاء الذي تم في مطعم مراكش الجميل بأورشليم القدس، حضره نشطاء من الجالية المغربية المقيمة باسرائيل”، مضيفا أن “الدبلوماسي بيوض تحدث عن السياسة الحكيمة لفخامة الملك محمد السادس ودوره في التوصل الى اتفاقية السلام مع اسرائيل والعلاقات الجيدة بين البلدين”.

وقال بيوض :”أنا فرحان بزاف باش نكون مع هاد الشخصيات فهاد النهار للي كولشي مغرب”، مضيفا :”هاد اللحظة مهمة اللي تعاونا فيها باش نزيدو العلاقات ديالنا، وتحيي الجالية المغربية الصلة والرحم”.

https://www.facebook.com/watch/?v=280157890508301

مريام بيريتس المغربية اللي تنافست على منصب رئيس دولة اسرائيل، قالت في كلمة مؤثرة :” تولدت ف كازا وجيت لاسرائيل والقلب فرحان والناس مزيانين والبيبان مفتوحين هكا تخلقنا فالمغرب وتعلمنا نحبو الناس”.

وأضاف بيريتس، بالقول :”وهاديك المحبة اللي جابتني لهنا اليوم، مكاينش فحال الجدر ديال بنادم، الجدر ديالنا من المغرب، من تم تعلمنا نحبو بنادم، وديك المحبة جبناها لاسرائيل”، مردفة :”تزوجت هنا ف أورشاليم ولدت ستة اولاد، من جوج من ولادي مشاو ف الگيرة (الحرب) ديالنا هنا”.

https://www.facebook.com/watch/?v=758515071479921

من جانبه تحدث مئير بن شابات رئيس مجلس الأمن القومي ومستشار رئيس الوزراء لشؤون الأمن القومي، عن زيارته للمغرب وأجواء التوقيع على اتفاقية السلام واستئناف العلاقات بين البلدين.

بن شابات أكد على الدور الكبير للملك محمد السادس في توقيع عملية السلام، موضحا :”أشكر جلالة الملك وأحييه كثيرا”.

وأشار بن شابات إلى أن المراسيم المؤثرة في الرباط أثناء التوقيع  على اتفاقية السلام بين المغرب واسرائيل وأمريكا، معبرا عن شكره للملك محمد السادس ودونالد ترامب الرئيس الأمريكي السابق ونتانياهو، كما عبر عن شكره كذلك لإدارة جو بايدن على دوره في الدفع بمسلسل التطبيع بين اسرائيل والدول العربية”.

وفي سياق متصل، كشف شمعون آران، عن توصله بمعطيات نقلا عن مصادر دبلوماسية، تفيد بأن الرحلات المباشرة بين البلدين ستنطلق الشهر المقبل.

وأوضح أران لـ”كود” :”نأمل بأن تصل بعثة مغربية رسمية إلى اسرائيل، ونأمل كذلك بأن يتم فتح السفارات في البلدين”.

وتابع آران لـ”كود” :”توقعات بأن يرتفع عدد السياح تزامنا مع تراجع عدد المصابين بالفيروس، توقعات كبيرة بين البلدين لزيادة السياح الذين سيزور البلدين”.

 

موضوعات أخرى