الرئيسية > آش واقع > باش ماتضرر … حزب إسباني يدعو حكومته للضغط على الاتحاد الأوروبي لتجديد اتفاق الصيد مع المغرب
12/01/2018 17:55 آش واقع

باش ماتضرر … حزب إسباني يدعو حكومته للضغط على الاتحاد الأوروبي لتجديد اتفاق الصيد مع المغرب

باش ماتضرر … حزب إسباني يدعو حكومته للضغط على الاتحاد الأوروبي لتجديد اتفاق الصيد مع المغرب

محمود الركيبي كود العيون //

أكدت السكرتيرة التنفيذية للصيد البحري في حزب العمال الاشتراكي بالمملكة الإسباني “PSOE” السيدة “ماريا لويس فانيثا”، عن القلق والاستياء العارم من عدم إمكانية تجديد اتفاق الصيد البحري بين الإتحاد الأوروبي و المغرب، وذلك بعد البيان الذي أصدره المدعي العام لدى المحكمة الأوروبية بحر هذا الأسبوع، والقاضي ببطلان أي اتفاق تجاري يجمع الطرفين و يضم المياه الإقليمية لمنطقة الصحراء.

وشددت “فانيثا” على ضرورة تدخل الحكومة الإسبانية للحيلولة دون صدور قرار نهائي من محكمة العدل الأوروبية، الذي يعتبر قرارا ملزما، لأن المتضرر الأكبر هو قطاع الصيد البحري الإسباني (حسب تعبيرها). حيث تشكل البواخر الإسبانية نسبة 90 باخرة من مجموع بواخر الإتحاد الأوروبي البالغ عددها 120، ما قد يؤثر بشكل مباشر على أهم القطاعات الحيوية الذي يشكل نسبة 22% من اليد العاملة في الإتحاد الأوروبي.

جدير بالذكر أن الخبر الذي أوردته وكالة أوروبا بريس، يؤكد سعي الحكومة الإسبانية بالإضافة لجارتها فرنسا، إلى الضغط من أجل الحيلولة دون صدور قرار قضائي نهائي من أعلى هيئة قضائية أوروبية (محكمة العدل الأوروبية)، نتيجة تضرر مصالحهم الاقتصادية.

موضوعات أخرى

21/10/2018 13:27

الحرب السياسية على انتخابات 2021 بدات من سوس بين “الأحرار” و”البيجيدي”. المعركة الاولى على الأمازيغية وفضيحة تسمية شوارع اكادير باسماء فلسطينية

21/10/2018 13:00

بنعرفة كيضحك على راسو قبل من صحابو. كيتشكى من البلطجية ومعول على لفتيت اللي جابوه للوزارة بعد ما بهدل حزبو