الرئيسية > آش واقع > باستثناء الحقل الديني..البرلمان يصادق بالإجماع على تفعيل الامازيغية في جميع المؤسسات والمعاملات الإدارية والمالية
10/06/2019 20:32 آش واقع

باستثناء الحقل الديني..البرلمان يصادق بالإجماع على تفعيل الامازيغية في جميع المؤسسات والمعاملات الإدارية والمالية

باستثناء الحقل الديني..البرلمان يصادق بالإجماع على تفعيل الامازيغية في جميع المؤسسات والمعاملات الإدارية والمالية

هشام اعناجي – كود الرباط//

صوت مجلس النواب قبل قليل، بالإجماع على مشروع القانون التنظيمي رقم 26.16 المتعلق بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وكيفيات إدماجها في مجال التعليم وفي مجالات الحياة العامة ذات الأولوية.

ونالت أغلبية مواد المشروع (35 مادة) أغلبية النواب البرلمانيين خلال جلسة عمومية خصصت للتصويت على مشاريع قوانين مساء اليوم بقاعة الجلسات العامة في مجلس النواب.

ورفض مجلس النواب، مساء اليوم الاثنين 10 يونيو، بأغلبية تعديلات قدمتها المعارضة على مشروع القانون التنظيمي رقم 26.16 يتعلق بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وكيفيات إدماجها في مجال التعليم وفي مجالات الحياة العامة ذات الأولوية.

وعلمت “كود” من مصدر حكومي أن تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية لا يشمل الحقل الديني (المساجد والخطب الدينية والحفلات الدينية..)، لأن هذا المجال يدخل في اختصاصات الملك محمد السادس باعتباره أميرا للمؤمنين.
وكشفت مصادر مطلعة أن وزير الثقاقة محمد الأعرج طالب من فرق برلمانية قبل لقاء لجنة التعليم والثقافة يوم الاثنين الماضي(3 يونيو) عدم احراجه بتعديلات ترمي الى ادخال الامازيغية في مجال الحقل الديني.

ويقصد باللغة الأمازيغية، وفق المادة 1 ، في مدلول هذا القانون التنظيمي مختلف التعبيرات اللسانية الأمازيغية المتداولة بمختلف مناطق المغرب، وكذا المنتوج اللسني والمعجمي الامازيغي الصادر عن المؤسسات.

موضوعات أخرى

23/09/2019 15:00

 هل ستعاقب الهاكا برنامج عبد الله الترابي بسبب حلقة إدريس لشكر! ليس من أخلاقيات المهنية في شيء ألا يبكي مقدم البرنامج ولا يضحك ولا يجن ولا يهرب من أجوبة ضيف استثنائي مثل الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي