الرئيسية > آش واقع > باب برد ولى فيها سوق الحوت ومناطق اخرى فالشاون تغرسات فيها 600 هكتار من أشجار لافوكا ودارت طرقان باش تفك العزلة وهاد الشي كلف 4.5 مليار درهم
03/03/2021 20:20 آش واقع

باب برد ولى فيها سوق الحوت ومناطق اخرى فالشاون تغرسات فيها 600 هكتار من أشجار لافوكا ودارت طرقان باش تفك العزلة وهاد الشي كلف 4.5 مليار درهم

باب برد ولى فيها سوق الحوت ومناطق اخرى فالشاون تغرسات فيها 600 هكتار من أشجار لافوكا ودارت طرقان باش تفك العزلة وهاد الشي كلف 4.5 مليار درهم

كود كازا//

دشن وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عزيز أخنوش، سوق السمك بباب برد بإقليم شفشاون، فزيارة للإقليم دارها مع رجال السلطة والمنتخبين، ووفد من مسؤولي الوزارة.

وحسب بلاغ لوزارة الفلاحة، توصلات بيه “كود”، فالزيارة عرفات كذلك تتبع مشاريع التنمية الفلاحية والقروية اللي تم إطلاقها في إطار مخطط المغرب الأخضر، وعاد اللي مبرمجة في إطار استراتيجية “الجيل الأخضر 2020-2030”.

وسوق الحوت، اللي تدار فإطار مخطط أليوتيس، كيبلغ الاستثمار فيه 3,58 مليون درهم، استفد من تمويل قطاع الصيد البحري والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية والجماعة ووكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية لعمالات وأقاليم شمال المملكة وجمعية بائعي السمك بباب برد، وغيتم تدبير السوق من طرف جمعية بائعي السمك.

وكيهدف هذا السوق لبيع السمك بالتقسيط اللي تم تشييدو على مساحة 556 متر مربع، مع تحسين ظروف تسويق منتجات الصيد البحري وتحسين إمكانية الوصول إلى منتجات الصيد.


وهذ السوق فيه فضاء لبيع المنتوج السمكي، وغرفتين للتبريد، ووحدة لإنتاج الثلج ومستودع لتخزين وتنظيف الصناديق ومكتب بيطري، وغيتم تدبير السوق من طرف جمعية التجار، ويستفدو منو 50 تاجر سمك.

من جهة خرى، تم إطلاق الشطر الثاني من أشغال الطريق الرابطة بين الطريق الوطنية رقم 16 ومنتزه واد القنار، اللي كلف إنشاءها 13,4 مليون درهم على مسافة 7 كلم، لفائدة 13 دوارا و 14 مدرسة بالجماعة الترابية الصطيحات وبني بوزرة، لفك العزلة عن عدد من الدواوير بإقليم شفشاون.

وبالجماعات الترابية تاسيفت وتزكان، همت الزيارة مشروع التهيئة الهيدروفلاحية للضفة اليمنى للمدار السقوي واد لاو وإنشاء مزارع الأشجار المثمرة، بتكلفة إجمالية تقدر ب 115 مليون درهم للفترة 2019-2022 ، وكيستهدف هذا المشروع أكثر من 750 مستفيدا، ويشمل غرس أشجار الأفوكا على مساحة 600 هكتار وتجهيز الضيعات الفلاحية بالري الموضعي، والربط الكهربائي، وتهيئة المسالك، بالإضافة إلى مواكبة الفلاحين.

وهذ المشروع دار بدخل صافي مرتقب من 120.000 إلى 150.000 درهم فالهكتار، وغيمكن من تحسين دخل الفلاحين والمساهمة في خلق طبقة متوسطة بالعالم القروي وخلق 1000 منصب شغل قار.

وبداو أشغال إنشاء معبر واد لاو اللي كيتضمن قناة للربط على طول 250 متر طولي بتكلفة 31 مليون درهم، وغتمكن المنشأة الفنية من فك العزلة عن الساكنة وتحسين شروط الولوج للبنية التحتية الأساسية (المدارس، الأسواق، والمستشفيات) واختصار الربط بالطريق الإقليمية رقم 4105 واستدامة الري على الضفة اليمنى لواد لاو.

وأخنوش زار حتى المدرسة الجماعاتية بتاسيفت، هذ الزيارة كتندرج فإطار برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية في العالم القروي.

وبلغ مجموع مشاريع برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية في العالم القروي على مستوى جهة طنجة-تطوان-الحسيمة للفترة 2017-2021، 774 مشروعا بتكلفة إجمالية تتجاوز 4.5 مليار درهم لفائدة 128 جماعة.

ومن بين 774 مشروعا، تم الانتهاء من 449 مشروعا ويبقى 325 مشروعا قيد التنفيذ. تشمل هذه المشاريع مجالات الطرق والمسالك القروية، والتعليم، والصحة، والتزويد بالماء الصالح للشرب والربط الكهربائي بالمجال القروي.

موضوعات أخرى