الرئيسية > آش واقع > ايران. احتجاز سفير بريطانيا.. وحراك شعبي ضد خامئني وترامب كيدعم المحتجين
12/01/2020 15:30 آش واقع

ايران. احتجاز سفير بريطانيا.. وحراك شعبي ضد خامئني وترامب كيدعم المحتجين

ايران. احتجاز سفير بريطانيا.. وحراك شعبي ضد خامئني وترامب كيدعم المحتجين

كود الرباط//

شهدت إيران احتجاجات معارضة للحكومة في طهران أمس السبت، حيث ردد محتجون هتافات ضد السلطات العليا بالبلاد بعدما أقر الحرس الثوري بإسقاط طائرة الركاب الأوكرانية التي قتل جميع ركابها، وعددهم 176 شخصا.

ودعا مهدي كروبي -أحد زعماء الحركة الخضراء المعارضة في إيران- المرشد الإيراني علي خامنئي إلى التنحي بسبب إسقاط الطائرة الأوكرانية، وسط احتجاجات طلبة جامعيين ضد النظام.

وتساءل كروبي في بيان على موقع سحام نيوز على الإنترنت عن موعد معرفة خامنئي بإسقاط الطائرة بعد إقلاعها من طهران يوم الأربعاء، وسبب التأخير في إبلاغ الرأي العام بالأسباب الفعلية للتحطم.

وفرقت الشرطة الإيرانية السبت طلابا كانوا يرددون شعارات خلال تجمعهم في طهران لما وصف بأنه “تكريم” لضحايا الطائرة الأوكرانية التي أصيبت بصاروخ إيراني عن طريق الخطأ، وفق وكالة فارس للأنباء.

وبحسب وكالة الصحافة الفرنسية، تجمع مئات الطلاب في جامعة أمير كبير وسط طهران منددين بالنظام، وتحول “التجمع” لاحقا إلى مظاهرة غاضبة.

وفي سياق متصل بالوضع الداخلي بإيران، أكدت وزارة الخارجية البريطانية أمس السبت أن السلطات الإيرانية احتجزت السفير البريطاني بطهران روب ماكير لفترة وجيزة، ونددت بهذه الخطوة بوصفها “انتهاكا صارخا للقانون الدولي”.

وكانت وكالة تسنيم للأنباء قد ذكرت في وقت سابق أن ماكير اعتقل لساعات أمام جامعة أمير كبير لتحريضه المحتجين المناهضين للحكومة.

وقال وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب في بيان “اعتقال سفيرنا في طهران دون أساس أو تفسير انتهاك صارخ للقانون الدولي”.

وأضاف أن “الحكومة الإيرانية في لحظة فارقة.. بإمكانها الاستمرار في وضع المنبوذ مع كل ما يستتبع ذلك من عزلة سياسية واقتصادية أو اتخاذ خطوات لوقف تصعيد التوتر وانتهاج طريق دبلوماسي مستقبلا”.

من جهتها، دعت الولايات المتحدة إيران إلى الاعتذار عن احتجاز السفير البريطاني.

وأيد دونالد ترامب، الرئيس الأمريكي، الاحتجاجات، معبرا عن استعداده لدعم الشعب الإيراني في محنته.

موضوعات أخرى

18/01/2020 20:30

إمام جامع وصف اللي كايخلي مراتو تسافر بالديوث.. وحاجي لـ”كود”: “النيابة العامة خاصها تحرك مساطر المتابعة ضدو وهادشي عمرو كان فالإسلام”