الرئيسية > آش واقع > انقسام فالحكومة: لشكر هاجم صفقة “عطيني نعطيك” بين العثماني و”البي بي اس” ولقاء الأغلبية قريب
05/09/2018 16:15 آش واقع

انقسام فالحكومة: لشكر هاجم صفقة “عطيني نعطيك” بين العثماني و”البي بي اس” ولقاء الأغلبية قريب

انقسام فالحكومة:  لشكر هاجم صفقة “عطيني نعطيك” بين العثماني و”البي بي اس” ولقاء الأغلبية قريب

هشام أعناجي كود الرباط//

علمت “كود” من مصدر حكومي مطلع، أن التعيينات الأخيرة التي صادق عليها المجلس الحكومي والتي تميزت، بوجود صفقة “سياسية” بين حزب “العدالة والتنمية” وحزب “التقدم والاشتراكية”، من خلال تعيين قيادات من حزب الكتاب في مناصب عليا بوزارة الصحة.
وقال مصدر حكومي لـ”كود”، إن “حزب الاتحاد الاشتراكي غاضب من طريقة تدبير العثماني لمسألة التعيينات الأخيرة والتي انتصر فيها العثماني لأطر حزب الكتاب”، وهو ما وصفت “قيادة حزب الاتحاد الاشتراكي بالصفقة التي تثير أكثر سؤال”.

وعلمت “كود” من مصادر حزبية أن إدريس لشكر سيطرح موضوع هذه التعيينات في لقاء المكتب السياسي الذي سيتم عقده خارج مدينة الرباط نهاية هذا الاسبوع .

ولم يستعبد ذات المصادر أن يتم مناقشة موضوع هذه التعيينات في لقاء الأغلبية المرتقب الاسبوع المقبل، بسبب رفض الاتحاد الاشتراكي لطريقة تدبير العثماني لموضوع التعيينات في المناصب العليا الأخيرة والتي نال “التقدم والاشتراكية” النصيب الأكبر فيها.

ويقول مصدر آخر إنه من الممكن أن يوجه لشكر رسالة احتجاج الى العثماني بسبب التعيينات الاخيرة.

وقال مصدر حكومي آخر، أن الذي أغضب حزب “الاتحاد الاشتراكي”، هو تعيين مدير تم إعفاؤه من مدير المكتب الوطني تم تعيينه رئيس جديد للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات (ANAPEC) يوم الخميس، 30 غشت، في مجلس الحكومة.
عبد المنعم مدني، المقرب جدا من عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة السابق، كان مديرا للتعاون الوطني، وأثار جدلا برغبته في قيادة هذه المؤسسة من جديد، في ظل صراع مع الوزيرة الوصية على القطاع، بسيمة الحقاوي، المحسوبة على ما يعرف بـ”تيار الوزراء” داخل حزب العدالة والتنمية.

وقال مصدر حكومي إن :” ان هذا الشخص سبق ليه دفع لمبارة مدير التعاون الوطني واللجنة المكلفة بالمباراة مدوزاتش حتى وحد يعني ماش كفاءة”.

ومن بين الأشخاص الذين تم تعيينهم، القيادي البارز سعيد فكاك عضو المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، وهو أحد الأعضاء البارزين في الحزب، حيث تم تعيينه بالتجديد في منصب رئيس مؤسسة الحسن الثاني للنهوض بالأعمال الاجتماعية لفائدة العاملين بالقطاع الصحي، والتجديد لشطيبي لحسن، في منصب المفتش العام.
كما تم تعيين قيادي آخر في حزب “التقدم والاشتراكية”، يتعلق الأمر برشيد الصديق في منصب مدير الموارد البشرية؛ ومحمد اليوبي، كان يشتغل رئيسا لقسم الأمراض السارية بوزارة الصحة في عهد الوردي، تم تعيينه اليوم في منصب مدير علم الأوبئة ومحاربة الأمراض؛
توفيق جمال في منصب مدير الأدوية والصيدلة؛ ويحيان عبد الحكيم انتقل من منصب رئيس قسم صحة الأم والأطفال الى منصب مدير السكان، مكان خالد لحلو.

موضوعات أخرى