الرئيسية > آش واقع > انفراد. ها شنو جا فتقرير الخارجية الأمريكية على وضعية حقوق الانسان فالصحرا
13/03/2019 18:30 آش واقع

انفراد. ها شنو جا فتقرير الخارجية الأمريكية على وضعية حقوق الانسان فالصحرا

انفراد. ها شنو جا فتقرير الخارجية الأمريكية على وضعية حقوق الانسان فالصحرا

الوالي الزاز -كود- العيون ////
Elouali.zaz.1987@gmail.com

أصدرت وزارة الخارجية الأمريكية، عصر اليوم الأربعاء، تقريرها السنوي 2018 المتعلق بوضعية حقوق الإنسان في العالم، مخصصة حيزا منه للمملكة المغربية و “الصحراء الغربية” في خلاصة واحدة.

وذكر تقرير وزارة الخارجية الأمريكية أن هناك مزاعم من بعض المنظمات غير الحكومية بإدانة 24 “صحراويًا”في عام 2017  في قضية مقتل 11 من أفراد قوات الأمن المغربية خلال عام 2010، أثناء تفكيك المخيم الإحتجاجي اكديم إزيك، وما تلاه من عنف في العيون، إذ إدعت تلك المنظمات كونهم سجناء سياسيين.

وإستحضر التقرير الأمريكي تقرير المجلس الوطني لحقوق الإنسان في نوفمبر 2017 بخصوص جلسات الاستماع لعام 2017، والذي أكد أن محاكمة المعنيين إستوفت شروط المحاكمة العادلة على النحو المنصوص عليه في دستور البلاد والمادة 14 من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية.

وأتى التقرير الأمريكي وفقا لوسائل الإعلام أن وزارة الثقافة قد سحبت في فبراير 25 كتابًا من معرض الدار البيضاء للكتاب بحكم تضمنها لمحتوى ديني خرائط للمغرب دون ” الصحراء الغربية ” كجزء من البلاد، وهو ما نفته الوزارة هذه الاتهامات مشددة أن النشر كان دون قيود أو رقابة.

وكشف تقرير الخارجية الأمريكية أن المملكة المغربية لم تمنع  “الصحراويين” من السفر، بحيث لم يتم رصد أي حالة حول ذلك، كما شجعت عودة “اللاجئين الصحراويين” من الجزائر في حالة إعترافهم  بسلطة المغرب على “الصحراء الغربية”.

موضوعات أخرى