الرئيسية > آش واقع > انطلاق البرنامج الحكومي “أوراش” فالعيون وها شحال عدد المستفيدين
30/06/2022 21:20 آش واقع

انطلاق البرنامج الحكومي “أوراش” فالعيون وها شحال عدد المستفيدين

انطلاق البرنامج الحكومي “أوراش” فالعيون وها شحال عدد المستفيدين

محمود الركيبي – كود – العيون //

أعطى والي جهة العيون – الساقية الحمراء عبد السلام بكرات ورئيس المجلس الجماعي للعيون م. حمدي ولد الرشيد، ورئيس المجلس الإقليمي، الانطلاقة الفعلية للدفعة الأولى من برنامج “أوراش”.

وأعطى الوفد انطلاق تنزيل الدفعة الأولى من برنامج “أوراش” في شقه المتعلق بالأوراش العامة المؤقتة، والذي يستهدف خلق فرص عمل مباشر خلال سنة 2022.

ويندرج هذا البرنامج في إطار التوجيهات الملكية الرامية إلى العناية بالعنصر البشري في ظل الظروف الصعبة التي خلفتها جائحة كورونا، كما يتماشى مع الأهمية التي يوليها النموذج التنموي الجديد للنهوض بالتشغيل.

وسيستفيد من البرنامج طيلة مدة تنفيذه خلال سنتي 2022 و2023 ما يقرب من 250.000 شخصا في إطار عقود “أوراش” تبرمها جمعيات المجتمع المدني، والتعاونيات، والمقاولات، عبر ترشيحات وعقود عمل، خاصة الأشخاص الذين فقدوا عملهم بسبب جائحة “كوفيد- 19″، والأشخاص الذين يجدون صعوبة في الولوج لفرص الشغل، وذلك دون اشتراط مؤهلات، وقد رصدت الحكومة غلافا ماليا لتنزيل البرنامج يقدر بـ 2,25 مليار درهم برسم سنة 2022.

ويندرج برنامج ”أوراش” في إطار تنزيل البرنامج الحكومي 2021 – 2026، فيما يهم مواكبة الأشخاص الذين فقدوا عملهم ويجدون صعوبة في الولوج لفرص الشغل، وذلك عبر شراكة تشمل القطاعات الوزارية والمؤسسات العمومية والسلطات المحلية والجماعات الترابية، وكذا جمعيات المجتمع المدني والتعاونيات المحلية، بالإضافة إلى مقاولات القطاع الخاص.

موضوعات أخرى

07/08/2022 19:30

البي جي دي مع الجزائر ضد المغرب.. بجوجهم هزو مدافعهم ضد الملك محمد السادس بصفتو رئيس لجنة القدس على أحداث غزة: كيفاش الاخوان المسلمين فالمغرب ولاو كيضربو ففموقف الدبلوماسية