الرئيسية > آش واقع > اندماج جوج شركات خلق عملاق مغربي للري للاستثمار بإفريقيا.. ومسؤول فالشركة: بغينا نحققو 20 في المائة من المبيعات ف أفريقيا فـ3 سنين اللولة
06/07/2021 16:30 آش واقع

اندماج جوج شركات خلق عملاق مغربي للري للاستثمار بإفريقيا.. ومسؤول فالشركة: بغينا نحققو 20 في المائة من المبيعات ف أفريقيا فـ3 سنين اللولة

اندماج جوج شركات خلق عملاق مغربي للري للاستثمار بإفريقيا.. ومسؤول فالشركة: بغينا نحققو 20 في المائة من المبيعات ف أفريقيا فـ3 سنين اللولة

هشام أعناجي ـ عن رويترز//

كشفت “رويترز” عن تفاصيل جديدة بخصوص اندماج شركتين مغربيتين في قطاع الري، وهو القطاع المهم في تطوير الفلاحة، بحيث هاد الاندماج ولد عملاق CMPG-CAS.

هاد العملاق تولد باش يمشيو يستثمرو ف افريقيا، وباش يمشيو مزيان خصهم حليف خارجي، وطبعا الحليف هو شركة اسرائيلية متطورة فمجال الري.

القطاع الفلاحي ف افريقيا يغري بزاف الشركات المغربية خصوصا وأن OCP كيبني مصانع كبيرة للأسمدة ف افريقيا للاستجابة للحاجيات الغذائية للسكان.

وحسب خبراء اقتصاديين فإن تواجد الأبناك المغربية في افريقيا مهد الطريق أمام الشركات المغربية للاستثمارات في شتى المجالات في البلدان الافريقية.

وقال يوسف موماح الرئيس التنفيذي لشركة CMPG إن شركة الري والزراعة CMPG-CAS  تدرس التوسع في أنشطتها في أفريقيا جنوبي الصحراء حيث تخطط لتحقيق 20 في المئة من المبيعات في أول ثلاث سنوات بعد الاندماج.

والشركتان CMPG وCAS، من أشهر الشركات المغربية في قطاع الري، حيث أعلنتا الاندماج الأسبوع الماضي لتوحيد قواهما لتطوير تكنولوجيات الري وإدارة المياه للزراعة، وتصل مبيعاتهما السنوية المجمعة 1.7 مليار درهم (190 مليون دولار).

وقال موماح إنه جرى تمويل الاندماج في شكل استثمار مباشر بنسبة 70 بالمئة وقروض مصرفية بنسبة 30 بالمئة دون الكشف عن قيمة الصفقة.

وأضاف أن الشركة تعمل بالفعل في السنغال وساحل العاج وتخطط للتوسع في أنشطتها بأفريقيا في غانا ونيجيريا وكينيا وإثيوبيا.

ونفذت شركات وبنوك مغربية استثمارات في أفريقيا جنوبي الصحراء في السنوات الأخيرة، حيث اجتذب القطاع الزراعي عمالقة مثل أو.سي.بي لإنتاج الفوسفات والأسمدة وهي شركة مملوكة للدولة تستثمر في مصانع في نيجيريا وإثيوبيا.

وقال إن عمل البنوك المغربية في غرب أفريقيا “كان عاملا رئيسيا في قرار الاستثمار في السنغال ونعتمد عليها في استثماراتنا المستقبلية”.

وذكر موماح أن شركته تصَنع 50 بالمئة من معداتها في المغرب وتتعاون مع شركات إسرائيلية مثل نتافيم وهي رائدة لقطاع الري بالتنقيط قبل عقود في مشروعات للتوسع الصناعي وفي أفريقيا.

موضوعات أخرى

02/08/2021 14:30

كازا وصلات لمرحلة وبائية كاتخلع.. عدد من المرضى فـ حالة صعيبة مابقاوش لقاو بلاصة فـ أقسام الإنعاش والمنظومة الصحية دابا تحت ضغط كبير