الرئيسية > آش واقع > انتصار اخر للمغرب ف2021.. الاتحاد الأوروبي: ساكنة الصحرا كتستافد من اتفاقياتنا مع الرباط
31/12/2021 18:30 آش واقع

انتصار اخر للمغرب ف2021.. الاتحاد الأوروبي: ساكنة الصحرا كتستافد من اتفاقياتنا مع الرباط

انتصار اخر للمغرب ف2021.. الاتحاد الأوروبي: ساكنة الصحرا كتستافد من اتفاقياتنا مع الرباط

كود كازا//

أكد الاتحاد الأوروبي فتقريرو السنوي المنشور، أن سكان الأقاليم الجنوبية للمملكة كيستفيدو بشكل كامل، من الاتفاقيات بين المغرب والاتحاد الأوروبي.

وهضر التقرير السنوي اللي نشراتو المفوضية الأوروبية والمصلحة الأوروبية للعمل الخارجي (EEAS)، على الزيارة اللي قامو بها ممثلوهم للأقاليم الجنوبية، فشتنبر 2021، واللي عاينوا من خلالها، “جميع التطورات الاجتماعية والاقتصادية الملموسة فهاد المناطق، على أرض الواقع، وتفاعلوا مع الممثلين الشرعيين للسكان المعنيين، وأدركوا الأهمية القصوى للشراكة بين المغرب والاتحاد الأوروبي، من أجل تعزيز الانفتاح الاقتصادي للأقاليم الجنوبية”.

وفصّل التقرير “الجوانب المختلفة لفوائد هاد الاتفاق على سكان الأقاليم الجنوبية اللي كيهدف المغرب إلى جعلها قطب جذاب حقيقي، فإطار شراكة رابح-رابح. وشهد على الأثر الإيجابي والملموس للاتفاقية على التنمية الاجتماعية والاقتصادية للمقاطعات الجنوبية وسكانها، من حيث النمو الاقتصادي، والإنتاج والتنمية، وتصدير المنتجات الفلاحية، ومنتجات الصيد البحري، بالإضافة إلى خلق فرص الشغل والاستثمار”.

وسلط التقرير الضو على “النمو الديناميكي السريع اللي كتعيشو هاد المناطق، فإطار برنامج التنمية 2016-2021، من خلال تنفيذ عدد كبير من المشاريع الكبيرة”.

المفوضية الأوروبية و(EEAS) كتبو فتقريرهم، “على أهمية السياسات العامة المنفذة فهاد المناطق، من خلال تسليط الضو على النتائج المهمة المحصل عليها على مستويات مختلفة، وآثارها المضاعفة من حيث الاستثمارات، وتعميم العلاقات الاجتماعية، وحماية جميع سكان المغرب، وتحسين ظروف العمل، والاندماج الاجتماعي والاقتصادي للمرأة، والدعم القوي للشباب، وحتى تطوير البنية التحتية، مع الأخذ في الاعتبار، الاهتمام بترشيد واستدامة استخدام الموارد الطبيعية (مشروع ميناء الداخلة، مشروع محطة تحلية مياه البحر)”.

وفي ما يخص الصحراء المغربية، قال التقرير ان الاتحاد الأوروبي كيدعم العملية الجارية على مستوى الأمم المتحدة لتسوية هاد النزاع الإقليمي، وأهمية تسهيل مهمة المبعوث الشخصي الجديد للأمين العام للأمم المتحدة، ستافان دي ميستورا.

https://ec.europa.eu/taxation_customs/2021-report-benefits-people-western-sahara-extending-tariff-preferences-products-western-sahara_en

 

موضوعات أخرى

22/01/2022 14:30

وكالة الانباء الفرنسية فنيويورك مع البوليساريو ضد المغرب: زورات تصريح لگوتيريس على الصحرا.. قراو وشوفو الفيديو وغاتعرفو اش دارت

22/01/2022 12:30

إينيسياتيڤ زوينة.. جمعية رجال أعمال فطنجة عطات مليار و280 مليون باش شراو 29 برطمة و2 طوموبيلات كوميرسيال لعائلات ضحايا “وزين البرانص”