الرئيسية > آش واقع > انتخاب المالكي.. أمانة “البيجيدي” فورطة بسبب قبول العثماني دخول الاتحاد الاشتراكي للحكومة
11/04/2019 12:32 آش واقع

انتخاب المالكي.. أمانة “البيجيدي” فورطة بسبب قبول العثماني دخول الاتحاد الاشتراكي للحكومة

انتخاب المالكي.. أمانة “البيجيدي” فورطة بسبب قبول العثماني دخول الاتحاد الاشتراكي للحكومة

هشام أعناجي كود الرباط//

علمت “كود” من مصادر مطلعة أن الأمانة العامة لحزب “العدالة والتنمية” ستعقد اجتماعا حاسما مساء اليوم الخميس 11 أبريل الجاري، بالمركزي للحزب بالرباط، للنظر في قضية إعادة انتخاب الحبيب المالكي، القيادي الاتحادي، في منصب رئيس مجلس النواب.

وحسب مصدر مطلع، فإن الفريق البرلماني لـ”البيجيدي” يرفض التوقيع على شيك على بياض للمالكي، بحيث أن “السياق الذي جاء بانتخاب المالكي في 17 يناير 2017، عندما امتنعنا عن التصويت، ليس هو نفس السياق اليوم لأن العثماني قبل بإدخال الاتحاد الاشتراكي الى الحكومة” وفق تعبير ذات المصدر.

وتفاديا لأي انشقاق داخل فريق البيجيدي بالبرلمان، قررت الأمانة العامة بقيادة سعد الدين العثماني، الحسم في التصويت للمالكي بنعم أو بالامتناع”.

الاجتماع لن يكون عاديا، فإن أي قرار سيتخذه البيجيدي، وفق نفس المصدر، سيكون تأثيره سلبيا سواء على الأغلبية أو الفريق.

ففي حالة قررت الأمانة العامة لهذا الحزب التصويت لصالح المالكي، فإن الفريق البرلماني للبيجيدي لن يقبل هذا القرار، وفي حالة الامتناع فإن هيئة الأغلبية ستعتبر الأمر خروجا عن ميثاق الأغلبية.

وسبق لـ”كود” أن سألت لحسن الداودي، القيادي في حزب العدالة والتنمية، عن “امكانية تصويت فريق حزبه على الحبيب المالكي في انتخابات منتصف الولاية التشريعية خلال شهر ابريل”، حيث أجاب الوزير في حكومة العثماني بالقول :” هذا قرار ديال الحزب والى كان توافق راه هو دبا من الأغلبية والمعطيات تغيرت” وذلك خلال حوار سابق مع “كود”.

 

موضوعات أخرى