الرئيسية > آش واقع > انتخابات بلدية الناظور. البام تلف ومشات ليه البلدية والاحرار دارو لائحة هي الاقوى والاتحاد داخل فالحسابات
29/08/2021 19:30 آش واقع

انتخابات بلدية الناظور. البام تلف ومشات ليه البلدية والاحرار دارو لائحة هي الاقوى والاتحاد داخل فالحسابات

انتخابات بلدية الناظور. البام تلف ومشات ليه البلدية والاحرار دارو لائحة هي الاقوى والاتحاد داخل فالحسابات

كود الناظور///

بدات ملامح نتائج الانتخابات المحلية لي غاتكون يوم 8 شتنبر، فبلدية الناظور تتشكل، بعدما تم الاعلان على جميع اللوائح المرشحة، واللي وصلات ل19 لائحة مرشحة، بزيادة اربعة فالمائة على الانتخابات الفايتة.

الملاحظ فهاد الانتخابات، انه كاين تشبيب كبير للوائح الانتخابية، حيث ان غالبية اللوائح الانتخابية فالناظور يقودها الشباب، وهادشي كولو بسباب القاسم الانتخابي، ما دفع بعدة شبابن لدخول غمار الانتخابات بينهم لائحة مستقلة يقودها الشباب من خريجي الجامعات، والتي اطلقت على نفسها اسم “واه نزمار” او نعم نستطيع، وهي اللائحة التي تنشد تصويت الشباب الممتنع عن التصويت من أجل التغيير.

غير لائحة واه نزمار، اختار حزب البام الذي كان سابقا القوة رقم واحد في الاقليم قبل اعتقال سليمان حوليش، اختار ترشيح رفيق مجعيط، وهو احد الشباب الذبن تمكنوا من البروز في الساحة بسبب سليمان حوليش رئيس البلدية السابق المعتقل حاليا، الذي ادخله معه في لائحته.

مصادر كود قالت، ان الباميين يعولون على مجعيط الذي صعد للبلدية اصلا في المرة السابقة بفضل القوة السياسية لحوليش، وان اتباع حوليش لن يصوتو للبام هذه المرة، وان كثيرين منهم توزعو بين الاحزاب، ما يعني أن البام الذي حصل في المرة السابقة على 16 مقعدا في البلدية، ليس متوقعا ان يتجاوز اربعة مقاعد هذه المرة إن لم يكن اقل من هذا الرقم.

اما الاحرار الذي لم يكن يملك مرشحا قويا حتى اللحظات الاخيرة، فقد منح التزكية لسعيد الرحموني رئيس المجلس الاقليمي الذي كان في حزب السنبلة، وتمكن الرحموني من تشكيل لائحة هي الاقوى، ضمنها اعضاء في البلدية ورجال اعمال بالاضافة لرئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات بجهة الشرق، وسياسيين وذوي نفوذ بالاقليم.

وقالت مصادر محلية ل”كود”، انه يتوقع ان تحصد لائحة التجمع الرتبة الاولى في البلدية، وأن منافسها هو حزب الاتحاد الاشتراكي الذي يقود لائخته الشاب سليمان ازواغ، لكن ازواغ في الغالب حسب ذات المصادر سيحتل الرتبة الثانية.

التقدم والاشتراكية الذي لم يكن لديه موطئ قدم في الناظور، اختار ترشيح الشاب ياسر التزيتي، والذي جاء في لائحته فاعلين جمعويين، ونشطاء يعول عليهم التزيتي لحصد اصوات الناخبين.

وختمت مصادر كود كلامها، بالقول أن الرابح الاكبر في انتخابات بلدية الناظور سيكون الاحرار، بينما الخسارة سيتجرعها بشكل كبير كل من الاصالة والمعاصرة والعدالة والتنمية.

موضوعات أخرى