الرئيسية > آش واقع > امنيستي طلبات من المغرب مايسلمش ناشط من اقلية الإيگور للصين
23/09/2021 06:00 آش واقع

امنيستي طلبات من المغرب مايسلمش ناشط من اقلية الإيگور للصين

امنيستي طلبات من المغرب مايسلمش ناشط من اقلية الإيگور للصين

كريم الصوفي – كود//
[email protected]

ذكرت وكالة “إيفي” الإسبانية، أن منظمة العفو الدولية راسلت السلطات المغربية  وطلبت منها عدم تسليم  ناشط من اقلية الايگور للصين. هاذ الطلب جا تزامنا مع البت في تسليمه غدا من طرف محكمة النقض بالرباط بدعوى تعرضه للاحتجاز التعسفي في حالة تسليمه للصين.

واعتقلت السلطات المغربية في يوليوز 2021 ناشطا من أقلية الإيگور المسلمة الصينية بناء على “مذكرة اعتقال إرهابي” صينية وزعها الإنتربول، ولم تكشف السلطات المغربية عن اسم المعتقل، إلا أن منظمة “سيف غارد ديفيندرز” غير الحكومية قالت إن اسمه يديريزي ايشان.

ونقلت صحيفة “الغارديان” عن الناشط الإيغوري المقيم في النرويج، عبد المولى أيوب، أن إيشان هو، مهندس كمبيوتر يبلغ من العمر 33 عامًا وأب لثلاثة أطفال، وكان يقيم في تركيا بشكل قانوني منذ عام 2012، حيث عمل في مجال البرمجة والتصميم بالإضافة إلى كونه ناشط حقوقي.

ولفت إلى أن إيشان كان مسؤولا عن موقع إلكتروني يهتم بقضايا أقلية الإيغور، كما ساعد نشطاء آخرين في التواصل مع وسائل الإعلام وجمع شهادات عن الانتهاكات التي تحدث بحق أبناء جلدته في إقليم شينجيانغ غربي الصين.

https://www.swissinfo.ch/spa/marruecos-uigures_extradici%C3%B3n-de-uigur-de-marruecos-a-china-violar%C3%A1-sus-derechos–seg%C3%BAn-ai/46966692

موضوعات أخرى

28/10/2021 06:00

البرتغال حتى هي حاطة عينيها على الطاقة المتجددة ديال المغرب باش متبقاش معتمدة على الجزائر وروسيا وها اش قال رئيس الوزراء البرتغالي