الرئيسية > آش واقع > اليوم جلسة لمجلس الأمن حول الصحرا وها محاورها
09/04/2020 11:50 آش واقع

اليوم جلسة لمجلس الأمن حول الصحرا وها محاورها

اليوم جلسة لمجلس الأمن حول الصحرا وها محاورها

الوالي الزاز -كود- العيون ////

[email protected]

يعقد مجلس الأمن الدولي، اليوم الخميس الموافق للتاسع من أبريل، جلسة عن بُعد مخصصة لبحث مستجدات قضية الصحراء بعد غياب دام لنخو ستة أشهر عن أجندة المجلس.

ومن المرتقب أن يبحث مجلس الأمن تحت رئاسة جمهورية الدومينكان الشهرية أبرز تطورات قضية الصحراء ما بعد قرار محلس الأمن الدولي رقم 2494، الصادر في الثلاثين من أكتوبر الماضي، والذي تم بموجبه تمديد الولاية الإنتدابية ل “المينورسو” لمدة سنة كاملة وإلى غاية 31 أكتوبر 2020.

ويعد شغور منصب المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة والجهود المبذولة لتعيين خليفة لهورست كولر المستقيل في ماي الماضي، أبرز محور سيتطرق له تقرير رئيس بعثة المينورسو كولن ستيوارت، بالإضافة للمعطى الجديد المتعلق بفتح تمثيليات قنصلية لدول إفريقية بمدن العيون والداخلة، وتنظيم مؤتمر المغرب ودول المحيط الهادي في فبراير الماضي، وكذا مناقشة التطورات الميدانية المتعلقة باحترام وقف إطلاق النار والوضع في مخيمات تندوف، ثم أزمة انتشار فيروس كورونا كوفيد-19 وتداعيات ذلك.

وتنعقد جلسة مجلس الأمن الدولي اليوم الخميس، تماشيا ومقتضيات قرار مجلس الأمن الدولي 2494 تلك التي شددت على وكوب تقديم كل ستة أشهر حول الحالة في الصحراء لأعضاء مجلس الأمن الدولي في سياق مواكبة تطورات الوضع فيها.

موضوعات أخرى