الرئيسية > featured > اليوم العالمي لحرف “تيفيناغ”.. عصيد لـ”كود”: الحكومة خاصها تكمل مسلسل مأسسة الأمازيغية حقاش كاين تباطؤ ماشي مبرر
20/11/2023 08:00 featured

اليوم العالمي لحرف “تيفيناغ”.. عصيد لـ”كود”: الحكومة خاصها تكمل مسلسل مأسسة الأمازيغية حقاش كاين تباطؤ ماشي مبرر

اليوم العالمي لحرف “تيفيناغ”.. عصيد لـ”كود”: الحكومة خاصها تكمل مسلسل مأسسة الأمازيغية حقاش كاين تباطؤ ماشي مبرر

عمـر المزيـن – كود//

احتفى العالم البارح الاحد، باليوم العالمي لحرف تيفيناغ، للي كيصادف 19 نوفمبر من كل عام، وبهاد المناسبة، قال الكاتب والباحث الأمازيغي، أحمد عصيد، ’’إن اليوم العالمي لحرف تيفيناغ العريق يحل كل سنة ووضعية الأمازيغية مازالت على حالها في المؤسسات، أي في وضعية “الاعتراف مع وقف التنفيذ”، وما زال حرفها الرسمي غير معتمد في كتابة علامات التشوير الجديدة سواء في الشوارع والساحات أو داخل المؤسسات، وذلك ضدا على القانون التنظيمي الصادر منذ 2019‘‘.

وأكد عصيد، في تصريحات لـ”كود”، أن “هناك تباطؤا غير مبرر في تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية بحرفها الأصلي، ومازالت بعض الأصوات النشاز من التيارات الإيديولوجية التي تلفظ أنفاسها الأخيرة تعترض على حرف اللغة الأمازيغية، والسبب الرئيسي هو عدم الشعور بالانتماء إلى تاريخ المغرب وحضارته”.

وأضاف: “لقد أشاعت إيديولوجية القومية العربية والإسلام السياسي شعورا بالانتماء إلى المشرق كما أشاعت قضاياه وعاداته وفنونه، وكرست جهلا كبيرا بالمغرب وثقافته وتراثه، واليوم تعيش الأمازيغية معركة العودة إلى الذات واكتشافها بعد عقود طويلة من الاستلاب”.

عصيد دعا في ذات السياق الحكومة الحالية إلى العمل على استكمال مسلسل مأسسة الأمازيغية وفق ما نص عليه الدستور والقانون التنظيمي والتزامات الدولة التي اتخذت على أعلى مستوى، وخاصة منها تعميم اللغة الأمازيغية في التعليم من أجل تكوين أجيال مغربية جديدة بوعي وطني جامع يحترم كل مكونات البلاد.

موضوعات أخرى

04/03/2024 18:01

275  ألف درهم ساهمو بها الرجاويين فشراء التذاكر الافتراضية وتعطات كلها اللاعبين باش يتحفزو

04/03/2024 18:00

البرلماني السابق الفايق داز اليوم عند قاضي التحقيق مع خوه بتهم الاحتجاز والضرب والجرح والتهديد

04/03/2024 17:30

فضيحة وفاة أطفال عندهوم الكُونْصير ففاس.. القضاء يقرر استدعاء عائلات الضحايا للاستماع إليهم فالجلسة الجاية

04/03/2024 17:00

المفوض السامي لحقوق الإنسان هدم أطروحة الحرب اللي كتروج ليها البوليساريو ونظام العسكر فالصحرا

04/03/2024 16:30

مقرب من النعم لـ”كود”.. لخبار لي راجت على تنسيق ميارة وسعود باش ينسفو اتفاق ولد الرشيد مع بركة كتدخل فإطار ترويج الشائعات وحزب الاستقلال غادي فطريقو

04/03/2024 16:08

حرمة الله تيرا فرئيس الجهة الخطاط: ما عندناش فالجهة برنامج تنموي وما يمكنش نمشيو معاك وانت ما كتسمعش لينا