الرئيسية > آش واقع > اليابان: بغينا مشاركة المغرب فجميع قمم الشراكة الإفريقية-اليابانية جاية
29/09/2022 13:30 آش واقع

اليابان: بغينا مشاركة المغرب فجميع قمم الشراكة الإفريقية-اليابانية جاية

اليابان: بغينا مشاركة المغرب فجميع قمم الشراكة الإفريقية-اليابانية جاية

محمود الركيبي-كود- العيون //

بعدما جددت اليابان تأكيدها على أنها لا تعترف بجبهة البوليساريو، وبغات تطوير علاقاتها مع المغرب.

أكد رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا بطوكيو، خلال المحادثات لي جمعاتوا مع رئيس الحكومة عزيز أخنوش يوم أمس، عن رغبته في مشاركة المغرب، الشريك المهم، في جميع الاجتماعات التي تنظمها اليابان، وتنسيق العمل بين البلدين على المستوى المؤسسات والمنتديات الدولية.

كما أكد كيشيدا على العلاقات الممتازة التي تربط العائلة الملكية المغربية والعائلة الإمبراطورية اليابانية، منوها بالدور المهم الذي يضطلع به جلالة الملك محمد السادس لحفظ السلم والأمن في العالم.

وكانت اليابان قد أكدت خلال القمم الشراكة السابقة التي عقدتها مع دول القارة الإفريقية، على موقفها الرافض لمشاركة البوليساريو في هذه القمم، وفي القمة الإفريقية اليابانية التي انعقدت مؤخرا في تونس، فضحت موقف الرئيس التونسي قيس سعيد بعد استدعائه لزعيم البوليساريو، في خرق للترتيبات المعمول عند عقد هذه القمم، حيث أكدت اليابان في مذكرة بعثتها إلى المفوضية الإفريقية، بأن خطاب الدعوة لحضور مؤتمر طوكيو الدولي الثامن للتنمية الأفريقية التيكاد8، الموقع بالاشتراك بين كيشيدا فوميو رئيس وزراء اليابان، وقيس سعيد رئيس الجمهورية التونسية، هو الدعوة الوحيدة والحقيقية التي بدونها لن يُسمح لأي وفد بالمشاركة في التيكاد 8، وشددت على أنها لم ترسل من جانبها أي دعوة إلى “البوليساريو”، لحضور هذه القمة.

موضوعات أخرى

08/12/2022 21:36

قصبة مولاي الحسن بفاس.. دور صفيحية وبنايات مهددة بالانهيار ومسؤول من وزارة الثقافة لـ”كود”: تدخلنا تقني والموقع تابع لإدارة الدفاع