الرئيسية > آش واقع > الوكيل العام للملك فالنقض أيد تسليم المغرب للناشط الإيگوري للصين ومصيرو بيد الغرفة الجنائية
25/11/2021 10:30 آش واقع

الوكيل العام للملك فالنقض أيد تسليم المغرب للناشط الإيگوري للصين ومصيرو بيد الغرفة الجنائية

الوكيل العام للملك فالنقض أيد تسليم المغرب للناشط الإيگوري للصين ومصيرو بيد الغرفة الجنائية

كريم الصوفي – كود//
[email protected]

ذكرت مواقع إخبارية، أن الغرفة الجنائية بمحكمة النقض ناقشات البارح الاربعاء ف جلسة قضايا تسليم المجرمين الأجانب ملف ناشط من اقلية الايگور مطلوب للقضاء الصيني وتشد من طرف الأمن المغربي ف يوليوز 2021 بناءا على مذكرة اعتقال دولية صادرة عن الإنتربول.

وأضافت التقارير ذاتها، أن النيابة العامة أيدات مسطرة تسليمه للسلطات الصينية، في الوقت اللي نفا فيه المتهم تهمة الارهاب عنو وعلاقتو بشي مجموعة كتمارس العنف. المحامي ديالو قال أن النيابة العامة ما عندها دليل على انتماء المعني إلى منظمة ارهابية وعارض طلب تسليمه لأنه يستند إلى أسباب سياسية وعرقية واتفاقية تسليم المطلوبين بين المغرب والصين، تحظر مسطرة التسليم لهاذ الأسباب. دابا القضية عندو الغرفة الجنائية بمحكمة النقض، وهي اللي غادي تفصل ف القضية.

وتتهم الصين الناشط الإيگوري بارتكاب جرائم إرهابية وتعارض امنيستي تسليمه إلى السلطات الصينية بدعوى تعرضه للتعذيب والاحتجاز التعسفي. هاذ الناشط كان يعيش منذ 2012 كلاجئ مع عائلته في تركيا قبل رحلته إلى المغرب واعتقاله من طرف البوليس المغربي بعد هبوطه في مطار الدار البيضاء.

swissinfo.ch/spa/marruecos-china_fiscalía-marroquí-apoya-extraditar-a-china-a-uigur–que-niega-ser-terrorista/47138092

موضوعات أخرى

30/11/2021 23:00

ودبا حتى ألمانيا ماشي ديموقراطية؟.. المستشار الألماني الجديد: البرلمان غادي يصوت على إجبارية التلقيح ضد كورونا قبل راس العام

30/11/2021 19:20

فضيحة فيستڤال فاس للموسيقى الروحية.. القضاء دار المسطرة الغيابية فـ حق متهمين منهم رئيس سابق للمجلس الجهوي للسياحة واستدعى مستشار برلماني سابق