الرئيسية > آش واقع > الوزير رباح كيعترف بتأخر نتائج التحقيق ف شبهة استغلال معادن خارج القانون  فنواحي الرباط
04/03/2019 21:30 آش واقع

الوزير رباح كيعترف بتأخر نتائج التحقيق ف شبهة استغلال معادن خارج القانون  فنواحي الرباط

الوزير رباح كيعترف بتأخر نتائج التحقيق ف شبهة استغلال معادن خارج القانون  فنواحي الرباط

كود الرباط//

قال بلاغ صادر عن وزارة الطاقة والمعادن، توصلت به “كود”، إن “2. أن اللجنة المركزية المختصة تكلفت بدراسة جميع جوانب ملف استغلال شركة سوميفام لمقلع نواحي الرباط، وستصدر نتائج عملها في الأيام المقبلة”.

بذلك يكون وزير الطاقة والمعادن يعترف في هذا البلاغ بالتأخر الحاصل في ظهور نتائج التحقيق في شبهة استغلال معادن نواحي الرباط خارج القانون.

وتعليقا على حكم صادر عن القضاء بخصوص نزاع حول المقلع ذاته، قال البلاغ :”أن الحكم الصادر لا علاقة له بالوزير ولا بالقطاع الذي يشرف عليه في حد ذاته وإنما هو حكم مدني حول نزاع قائم بين الشركتين SOMIVAM و BA MATERIAU بخصوص انتزاع عقار وإغلاق طريق وتوسيع استغلال مقلع إلى أراضي أو منطقة محايدة واستكشاف المواد المنجمية والبحث عنها دون سند منجمبي. وفي هذا الإطار، صرحت المحكمة بعدم مؤاخذة المتهم من أجل ما نسب إليه”.

وأضاف البلاغ :”أما فيما يخص مؤاخذة شركة SOMIVAM باستغلال مقلع دون تصريح بالاستغلال، فهذا ليس من اختصاصات هذه الوزارة، الشيء الذي يؤكد خلط صاحب المقال لأحكام القوانين المتعلقة بالمناجم والمقالع”.

وتابع البلاغ :” وفي نفس السياق، وجب الإخبار أن المديرية الجهوية لقطاع الطاقة والمعادن بالرباط قامت بمكاتبة رئيس جماعة الزحيليكة خلال سنة 2017 عبر رسالة مضمونة لإعطاء توضيحات حول وضعية الرخصة المعدنية التي تملكها شركة SOMIVAM موضوع الشكايات السابقة وكذا المادة المستخرجة، إلا أن مسؤولي هذه الجماعة رفضوا تسلمها”.

موضوعات أخرى

25/05/2019 16:30

الثروة الجزائرية وتغيير النظام دايرين قلق ف الخارجية المغربية وكتقرا أثيرهم المستقبلي على مسلسل المفاوضات ف الصحراء

25/05/2019 16:00

كيف ما بزاف ديال المغاربة كيولي عندهم الإيمان زايد نغزة فرمضان، كذلك كتولي عندهم قلة الترابي وعدم إحترام القانون والوسخ والخنز زايدة نغزة حتى هي

25/05/2019 15:30

الموسم الفلاحي 2018 -2019 بالارقام: المغرب نتج 61 مليون هكتار والغلة جابت 48,3 مليون قنطار من الگمح.. وارتفاع مؤشر تصدير المواد الفلاحية بقيمة واصلة لـ 18،9 مليار درهم