الرئيسية > آش واقع > الوزير بنموسى: الولوج لمهنة التعليم غايبدا من الباك وغايكون بانتقاء التلاميذ المتفوقين.. وشرط 30 سنة ضروري للجودة
01/12/2021 10:30 آش واقع

الوزير بنموسى: الولوج لمهنة التعليم غايبدا من الباك وغايكون بانتقاء التلاميذ المتفوقين.. وشرط 30 سنة ضروري للجودة

الوزير بنموسى: الولوج لمهنة التعليم غايبدا من الباك وغايكون بانتقاء التلاميذ المتفوقين.. وشرط 30 سنة ضروري للجودة

كود الرباط//

قال شكيب بنموسى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، بلي غايدخل ف مسار طويل من الاصلاحات وانه “ميمكنش نجحو فيه يلا اذا كنا يد ف يد”.

وكشف بنموسى أن الحكومة غادي تبدا مسار جديدة في الولوج لمهنة التعليم ابتداءا من السنة المقبلة، وغاتبدا من الباكالوريا وغايكون فيها الانتقاء بناء على التفوق الدراسي.

بنموسى لي كيهضر قبل قليل ف لجنة التعليم والثقافة بمجلس النواب، دافع على قرارو الاخير بخصوص فرض شرطي الانتقاء والسن (30 عام)، وقال بأن بداية لمسار صعيب وطويل.

وأكد بنموسى بأن غاتكون عملية تغيير جديدة ف مسار التكوين والتربية، بحيث غايبدا مسلك جديد خاص بالتعليم، كيبدا من الباكالوريا ويتم الانتقاء التلاميذ المتفوقين لي باغين التعليم من الباك.

وأوضح بنموسى :”سباق هذا القرار، انطلق من النموذج التنموي، كل عمليات الانصات لي دارت لجنة النموذج، لقينا موضوع التربية والتكوين وجودة المدرسة العمومية الاكثر الحاحا واساسية عند المواطنين”.
وحسب بنموسى غاتكون مراجعة كل المسالك المتعلقة بالتكوين والاليات لكي تساعد الاستاذ ليقوم بدوره الاساسي داخل القسم،

وشدد المتحدث أنه غاتكون مراجعة طريقة ولوج المهنة، عبر احداث مسلك من الباكالوريا وانتقاء التلاميذ المتفوقين الذين لديهم رغبة في ممارسة المهنة، وقضاء ثلاثة سنوات الاجازة في تخصص التربية والتكوين.

وأوضح بنموسى أن “مسلك علوم التربية فيه 1400 تقريبا لي كيتخرج ف الاجازة ديال علوم التربية، وهذا رقم غير كافي”.

موضوعات أخرى

26/01/2022 12:00

الأبناك واستمرار السدان شرد الالاف من الأسر.. وكالات الأسفار لوزيرة السياحة: مابقيناش بغينا الدعم فتحو لينا غير الحدود – فيديو

26/01/2022 11:00

فضيحة هي. كاتبة مناهضة لـ”الڤاكسان” تلاقات عمدة البيضاء بكاسكيطة “نقدو كازا”. كتبات “كنرفض نحقن راسي بجسم غريب”. دابا كيفاش دخلات وعلاش ما طبقوش عليها القانون – تدويناتها

26/01/2022 10:30

تفاصيل توقيف متطرفين عندهوم علاقة بخلية إرهابية.. واحد منهم كان كيتدرب على كيفاش يصنع القنبول وكيوجد لعمليات انتحارية وها شنو لقاو عندهم فالرحامنة