الرئيسية > آش واقع > الوزير العلمي:الدول الافريقية قادرة تتمنى صناعيا بلا مساعدة خارجية
14/03/2019 18:55 آش واقع

الوزير العلمي:الدول الافريقية قادرة تتمنى صناعيا بلا مساعدة خارجية

الوزير العلمي:الدول الافريقية  قادرة تتمنى صناعيا بلا مساعدة خارجية

ومع//

أكد وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، مولاي حفيظ العلمي، اليوم الخميس في الدار البيضاء، أن الاندماج الإقليمي هو أحد الحلول المفضلة للتنمية في إفريقيا، والذي يبقى رهينا بإرساء تعاون وثيق بين بلدان القارة لربح رهان الإقلاع المشترك .

وفي كلمة له خلال الجلسة العامة السادسة حول “تسريع الاندماج الاقتصادي الاقليمي “، المنظمة في إطار فعاليات المنتدى الدولي لإفريقيا والتنمية 2019 ، أوضح الوزير أن من مصلحة إفريقيا التحرك نحو مزيد من التكامل و الاندماج، و تجاوز الحواجز الثقافية والتاريخية، وضمان استغلال أفضل لمواردها الطبيعية والبشرية.

و أضاف الوزير أن القارة الإفريقية، التي تزخر بمؤهلات عديدة، مدعوة إلى استكشاف حلول خاصة لتحقيق التنمية دون حاجة للجوء إلى الخارج.

و في معرض حديثه عن الاندماج الصناعي، سلط  العلمي الضوء على النموذج المغربي ، ولا سيما صناعة السيارات ، التي بمقدورها إنتاج 700 سيارة سنويا ، مشيرا إلى أن القطاع الصناعي يفتح آفاقا كبيرة للتوظيف، و قادر على المساهمة في إقلاع إفريقيا.

و أشار، في هذا الإطار، إلى أن التحولات التي يشهدها القطاع الصناعي على الصعيد العالمي، وخاصة في الصين، توفر فرصا هائلة للدول الإفريقية لاختراق هذا القطاع من خلال الاستفادة من تنافسية كلفة الإنتاج، مؤكدا أن المملكة المغربية تضع خبرتها لصالح العديد من البلدان لتسهيل إنشاء أقطاب صناعية.

 

موضوعات أخرى

21/05/2019 16:00

ثلاتين عام دازت من التسعينات لدابا و العام لي جا كايلقا السيتكومات الرمضانية كاتاكل ميمي بديك الصورة البهلوانية ديال ” العروبي” المكلخ ! المبهلل! لي ماكايعرف يهضر ماكايعرف يلبس! لابس طاگية متقوبة و كايبدا هضرتو ب”هاو” !