الرئيسية > آش واقع > الودادية الحسنية للقضاة للجنة النموذج التنموي: خاص دعم استقلالية القضاة من خلال تحصينهم اجتماعيا وماديا
17/10/2020 12:20 آش واقع

الودادية الحسنية للقضاة للجنة النموذج التنموي: خاص دعم استقلالية القضاة من خلال تحصينهم اجتماعيا وماديا

الودادية الحسنية للقضاة للجنة النموذج التنموي: خاص دعم استقلالية القضاة من خلال تحصينهم اجتماعيا وماديا

عمـر المزيـن – كود الرباط//

دعت الودادية الحسنية للقضاة، اليوم الجمعة، إلى دعم استقلالية القضاة من خلال تحصينهم ماديا واجتماعيا وتحسين ظروف اشتغالهم والانكباب بجدية من أجل إنجاح ورش تحديث المحاكم، وذلك ضمن تصوراتها بخصوص مستقبل العدالة في إطار النموذج التنموي الجديد.

وأوضحت الودادية الحسنية، في بلاغ، أنها قدمت، خلال اللقاء المنعقد عن بعد بدعوة رسمية من اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي الجديد بحضور رئيس اللجنة، شكيب بنموسى، وعدد من أعضائها ومشاركة ممثلي الجمعيات المهنية القضائية، تصوراتها واقتراحاتها بخصوص مستقبل العدالة والتحديات التنموية المرتبطة بها.

وبتكليف من رئيس الودادية الحسنية للقضاة، استعرض محمد الخضراوي، نائب الرئيس، وجهة نظر الودادية بخصوص المحاور الثلاث موضوع النقاش، وتهم الاستقلال والتكوين ودور الجمعيات المهنية وحرية التعبير.

وأوصت الودادية الحسنية بضرورة دعم استقلالية القضاة من خلال تحصينهم ماديا واجتماعيا وتحسين ظروف اشتغالهم وتوفير كافة الإمكانات اللازمة التي تليق بمكانة ودور القضاة في التنمية، وضرورة مواجهة الجميع لكل محاولات التأثير والتشويش على عمل القضاة أو المس باستقلاليتهم.

وشدد الخضراوي على الحاجة إلى الانكباب بجدية من أجل إنجاح ورش تحديث المحاكم وتطوير بنياتها التقنية والبشرية واللوجستيكية، مما سيعزز الشفافية والنجاعة وسينعكس بالإيجاب على منسوب الثقة وعلى جودة الخدمات القضائية.

كما ذكر أن معهد تكوين القضاة، سواء الأساسي أو المستمر أو التخصصي يجب أن يكون تحت إشراف المجلس الأعلى للسلطة القضائية لعدة اعتبارات موضوعية، مع ضرورة الحرص على تطوير وتنويع مناهج التكوين لتنسجم مع المتطلبات والرهانات المستقبلية للعدالة.

وأكدت التوصيات على إلحاحية توفير كافة الإمكانات المادية والبشرية واللوجستيكية اللازمة من أجل دعم جودة التكوين ونجاعته، وعلى أهمية العمل الجمعوي المهني وحرية التعبير وفق القواعد الأخلاقية المهنية التي كانت الودادية سباقة لوضعها سنة 2008.

موضوعات أخرى

28/10/2020 11:20

كورونا بدات كتحول الاهتمام أكثر للنهوض بالصحة.. دعم القطاع بجهة بني ملال بموارد بشرية إضافية عبر التعاقد مع أطباء وممرضين وقابلات

28/10/2020 10:30

جراح الأوعية الدموية المعزوزي لـ”كود”: خاص إعطاء حوادث السكتة الدماغية بالمغرب الاهتمام لي كتستحق فظل احتكار كورونا مجموعة من الجهود الطبية

28/10/2020 09:30

الداخلية ضربات اللاتمركز الإداري والمنتخبين فالحيط.. سفير المدير العام للجماعات الترابية فرض شراكة 7 سنين على بعض مجالس الجهات .. ورئيس جهة لـ”كود”: مكاين لا إشراك ولا نقاش معانا وهادشي ضد اللاتمركز الاداري

28/10/2020 09:00

بورتري.. إعتماد الزاهيدي: متمردة هرسات النمط “الإخواني” وحاربوها “الدعاة”. نهار شافها وزير من حزبها فالقصر وقال ليها “اش جاية ديري” ردات عليه “جيت نلعب البي”