الرئيسية > آش واقع > الوافي لـ”كود”: ها كيفاش دازت حملة جمع جلود الخرفان لحدود اليوم
13/08/2019 14:30 آش واقع

الوافي لـ”كود”: ها كيفاش دازت حملة جمع جلود الخرفان لحدود اليوم

الوافي لـ”كود”: ها كيفاش دازت حملة جمع جلود الخرفان لحدود اليوم

عمـر المزيـن – مكتب الرباط//

هادي أيام الحكومة طلقات حملة كبيرة على جمع جلود العيد لكن هاد الحملة فين وصلات واش نجحات او لا. نزهة الوافي، كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة، أنه حسب ما توصلت إليه الكاتبة من معطيات لحدود اليوم، فإن نتائج هاد الحملة كانت ناجحة، مشيرة إلى أن هناك استجابة مهمة من لدن المواطنين فيما يخص جمع وفرز جلود الأضاحي. هاد الحملة كيف قالت الوافي لعبو فيه عمال النظافة دور كبير.

وقالت المسؤولة الحكومة أن نجاح هاد الحملة الوطنية جاء بعد التحضير والإعداد المسبق من قبل عدد من الفاعلين، والذي دام لشهور من اجل انخراط وتنسيق الشركاء بشكل يسهل عملية الجمع والقرن الثروة الجلدية الكبيرة التي تنتج يوم العيد، مؤكدة أن الحملة كانت قوية وناجحة الانخراط.

وبالنسبة للنتائج، فقد أفادت الوافي أنه لأول مرة كاين عمليات جمع وفرز الجلود بالمدن التي اختيرت أن تكون نموذجية، وذلك بفضل تعاون كل الشركاء الوطنيين والمحللين، مشيرة إلى أن الحكومة غادي تدير لقاء تقيّيمي على هاد المباردة الوطنية.

وكشفت الوافي أنه ابتداءً من شهر شتنبر سيتم إحداث منظومة تثمين الجلود وتعميم العملية على المستوى الوطني، والاستعداد لذلك ابتداء من شتنبر مع جميع الشركاء، بدءا باللقاء التقييمي للفريق الوزاري، إلى العمل على إحداث منظومة تثمين الجلود La Filière”.

وأوضحت أن هاد المباردة تأتي في إطار تنزيل مخطط لتثمين النفايات الذي أعلنت عنه كتابة الدولة المكلفة بالبيئة يوم 11 مارس 2019، حيث تم الاشتغال على 15 منظومة في وضع جد متقدم، وثلاثة منها تشتغل في آن واحد. غادي تكون فيها فرص شغل مهمة. ويتعلق الأمر بمنظومة تثمين PCB ببوسكورة، ومنظومة البطاريات المستعملة، والبتريات ديال السيارات.

موضوعات أخرى