الرئيسية > آش واقع > الوافي طلقات نظام المعلومات الجهوي للبيئة والتنمية المستدامة لجهة العيون
17/09/2019 16:40 آش واقع

الوافي طلقات نظام المعلومات الجهوي للبيئة والتنمية المستدامة لجهة العيون

الوافي طلقات نظام المعلومات الجهوي للبيئة والتنمية المستدامة لجهة العيون

الوالي الزاز -كود- العيون ////
[email protected]

أشرفت كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة، نزهة الوافي، بمدينة العيون، بحضور ممثلين عن ولاية جهة العيون الساقية الحمراء، ومجلس جهة العيون، والجماعة الحضرية للعيون، وممثلين عن القطاعات الحكومية، ومنتخبين وفعاليات مدنية، على إطلاق نظام المعلومات الجهوي للبيئة والتنمية المستدامة(SIREDD) الخاص بجهة العيون- الساقية الحمراء.

وكشفت نزهة الوافي كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة في كلمتها، أن التوجه الاستراتيجي للمملكة المغربية في مجال حماية البيئة والتنمية المستدامة باعتبارها أولوية وطنية أكد عليها الملك محمد السادس، حتم على كتابة الدولة لدى وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة المكلفة بالتنمية المستدامة إستلهام استراتيجية للتدبير البيئي انطلاقا من مقاربة مندمجة فعالة صنوانها رصد حالة البيئة على المستوي الترابي، وتشخيص أسباب التدهور البيئي والآثار الاجتماعية والاقتصادية لذلك، واقتراح الحلول المناسبة لحماية البيئة وترسيخ التنمية المستدامة.

وأوضحت المسؤولة الحكومية على هامش الورشة المخصصة لتقديم ومناقشة الإستراتيحية أن أجرأتها تتم من خلال خلق المديريات الجهوية للبيئة وإنشاء مراصد جهوية للبيئة والتنمية المستدامة كاليات للمراقبة و الرصد و التقرير عن الحالة البيئة جهويا من خلال تدبير المعلومة البيئية وتطوير أدوات للمساعدة في اتخاذ القرار.

وأفادت المسؤولة الحكومية أن إعطاء الانطلاقة للدراسة المتعلقة بالنظام المعلوماتي الجهوي للبيئة والتنمية المستدامة لجهة العيون الساقية الحمراء يعد لبنة أساسية لتطوير المعرفة البيئية على الصعيد الجهوي وأداة للتكاملية بين مختلف الإدارات والمؤسسات العمومية والسلطات والفاعلين الاقتصاديين والمجتمع المدني.

موضوعات أخرى

14/10/2019 18:30

سنبلة الحركيين باقة شادة فيها العافية بسبب التعدل الحكومي. 14 برلماني من تيار «التغيير» انساحبو من أول اجتماع للفريق البرلماني للحزب بعد افتتاح الدورة التشريعية