عمر المزين – كود//

أكد محمد سعد برادة وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، أن “الهدر المدرسي يعتبر من أهم التحديات الأساسية التي تحول دون تحقيق التطور المنشود لمنظومة التربية والتكوين ببلادنا”.

وسجل الوزير برادة، في رد له على سؤال كتابي تقدم به الفريق الحركي حول “ظاهرة الهدر المدرسي”، أنه تم تسجيل تراجع ملحوظ في أعداد المنقطعين عن الدراسة، حيث تقلص هذا العدد بنسبة 12 في المائة ما بين الموسمين الدراسيين 2021-2022 و2022-2023، منتقلا من 334.664 إلى 294.458 منقطعا.

وأشار المسؤول الحكومي إلى أن نسب الانقطاع الدراسي على المستوى الوطني انتقلت، خلال هذه الفترة، من 5,0 في المائة إلى 4,4 في المائة أي بانخفاض بلغ 0,6 نقطة مئوية (ما يعادل من حيث الأرقام -40206-)، مع أهمية الإشارة إلى أن 62 في المائة من مجموع هؤلاء المنقطعين يتجاوز سنهم 16 سنة، أي السن الإلزامي للتمدرس.

ويتوزع عدد المنقطين برسم الموسم الدراسي 2022-2023 حسب الأسلاك التعليمية الثلاث إلى حوالي 58.819 بالتعليم الابتدائي (ما يمثل 20 في المائة من مجموع المنقطعين) و156.988 بالتعليم الثانوي الإعدادي (أي ما يمثل 53.5 في المائة من مجموع المنقطعين) و78.651 بالتعليم الثانوي التأهيلي (أي ما يمثل 26.7 في المائة من مجموع المنقطعين).

وقد مكنت المجهودات المبذولة، حسب الوزير برادة، من استرجاع 50.448 تلميذا (ة)، منهم 31.838 مفصولا عن الدراسة بفعل قرارات مجالس الأقسام و18.610 منقطع خلال الموسم الدراسي 2023-2024.