الرئيسية > آش واقع > الهجرة المغربية.. الوزيرة الوفي: انتقلات من هجرة ذكورية لهجرة نسوية والعيالات كيمثلو حوالي النصف من نسبة المغاربة فالخارج
14/10/2020 11:10 آش واقع

الهجرة المغربية.. الوزيرة الوفي: انتقلات من هجرة ذكورية لهجرة نسوية والعيالات كيمثلو حوالي النصف من نسبة المغاربة فالخارج

الهجرة المغربية.. الوزيرة الوفي: انتقلات من هجرة ذكورية لهجرة نسوية والعيالات كيمثلو حوالي النصف من نسبة المغاربة فالخارج

عمـر المزيـن – كود الرباط//

قالت نزهة الوفي، الوزيرة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج، اليوم الأربعاء، إن أهم التحولات الديمغرافية والسوسيوثقافية والدينامية المتسارعة للهجرة المغربية التي يعرفها المغاربة المقيمين بالخارج، انتقال الهجرة المغربية من هجرة ذكورية الى هجرة نسوية.

وأبرزت المسؤولة الحكومية، خلال اليوم الدراسي المنظم من طرف الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج  تحت عنوان: “الحماية القانونية للمرأة المهاجرة على ضوء مدونة الأسرة والاتفاقيات الدولية”، أن الهجرة تعرف دينامية الانتماءات المزدوجة أو المتعددة.

وأضافت قائلة: “نحن أمام الجيل السادس من المواطنات من أصل مغربي، وحسب آخر الإحصاءات تمثل النساء حوالي النصف من نسبة المغاربة المقيمين بالخارج، كما أن نسبة التأنيث في صفوف الشباب في ارتفاع، مع بروز كفاءات من مستوى عال في صفوف الشباب”.

وأفادت أن بحث للمندوبية السامية التخطيط حول الهجرة الدولية، تم إجراؤه خلال الفترة 2018-2019، أظهرت نتائجه أن نسبة الشباب في ارتفاع، إذ أن واحدا من كل أربعة مهاجريين، من الذين شملهم البحث، هم من الشباب تتراوح أعمارهم بين 15و 29 سنة (27 في المائة)، ونسبة النساء منهم أكبر نسبيا من الرجال في هذه الفئة العمرية بنسبة 32.8 في المائة مقابل 24.4 في المائة بالنسبة للذكور.

كما أن ثلت هؤلاء المهاجرين الحاليين تتراوح أعمارهم بين 30 و39 سنة (32.5 في المائة) بنسبة متساوية تقريبا بين الرجال والنساء على التوالي 31.6 في المائة، 34.4 في المائة.

 

موضوعات أخرى