الرئيسية > ميديا وثقافة > الهاكا انتصرت للدارجة فالإعلام: لغة القرب ساهمت فنشر توجيهات ومعلومات على كورونا ببساطة
06/08/2020 11:00 ميديا وثقافة

الهاكا انتصرت للدارجة فالإعلام: لغة القرب ساهمت فنشر توجيهات ومعلومات على كورونا ببساطة

الهاكا انتصرت للدارجة فالإعلام: لغة القرب ساهمت فنشر توجيهات ومعلومات على كورونا ببساطة

كود الرباط//

انتصرت الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري “الهاكا”، للغة “الدارجة”، ووصفتها بأنه “لغة القرب” لي ساهمت في تقريب المعطيات والمعلومات المتعلقة بالجائحة وبالحجر الصحي.

التقرير لي صادقت عليها “الهاكا” في اجتماع يوم 28 يوليوز 2020، حول المعالجة الإعلامية التي خصتها لأزمة كوفيد 19، 24 إذاعة وقناة تلفزية، عمومية وخاصة، قال بأن “من ملامح التجديد في إعلام القرب هذا، كما أبرزتها معطيات التقرير، إعمال قرب لغوي عبر توظيف جزئي للغة الدارجة في نشرات الأخبار، مقابل تقديم كلي لبرامج معينة باللغة العامية”.

وأضاف التقرير أن ما ميز كذلك التغطية الاعلامية لـ”كوفيد 19″، هو “لجوء الأطباء والخبراء إلى التواصل بلغة مبسطة تتيح ولوجية أكبر واستيعابا أفضل للمعطيات المقدمة، إفراد حيز خاص لتقديم نصائح وتوجيهات للأسر للتخفيف من آثار الحجر الصحي على الشباب والأطفال، علاوة على توسيع المواكبة التواصلية والتغطية الإعلامية الميدانية إلى مختلف جهات المملكة، بما فيها العديد من المناطق النائية عن المراكز الحضرية الكبرى.”.

موضوعات أخرى

26/09/2020 11:00

“جون أفريك”: فميساج سري للجينيرال دوكَول.. الحسن الثاني اتهم بنبركة بمحاولة اغتيالو أكثر من مرة: إلى كان أوفقير هو اللي قتل بنبركة بصح فهذشي دارو على قبلي.. وماغنحزنش على مصير متمرد كان باغي يتسبب فثورة فالمغرب لفائدة أعداء الوطن

26/09/2020 10:00

وا لمغاربة: لملايرية يهددوكم بالقتل ويعتارفو ويتابعو فحالة سراح ويديرو لعراسات ويخرقو حالة الطوارئ واللي هدر معاهم يرعف وشعيبة ايلى زغبو الله عرس يتشد. كيفاش ال بناني وال بلخضرا مول اتاي وال العلام الطاشرون تحدوا الدولة بتواطؤ مع شي اجهزة =بالفيديو والتصاور