الرئيسية > آش واقع > النيابة العامة طالبت بالإعدام.. النقيب الجامعي رافع البارح على “موس” مول كافي “لاكريم” فمراكش والمحاكمة تأجلات
18/05/2022 14:30 آش واقع

النيابة العامة طالبت بالإعدام.. النقيب الجامعي رافع البارح على “موس” مول كافي “لاكريم” فمراكش والمحاكمة تأجلات

النيابة العامة طالبت بالإعدام.. النقيب الجامعي رافع البارح على “موس” مول كافي “لاكريم” فمراكش والمحاكمة تأجلات

عبد الرحمان البصري – كود//

زهاء 4 ساعات استغرقتها، أمس الثلاثاء 17 ماي الجاري،مرافعتا النقيب عبد الرحيم الجامعي والمحامي محمد آيت كَلداس،خلال الجلسة الـ 34 من المحاكمة الاستئنافية للمتهمين في قضية “لاكريم”، دفاعا عن من “م. ف” (47 سنة)، صاحب المقهى، الذي طالبت النيابة العامة بالحكم عليه بالإعدام، بعدما أدين ابتدائيا بـ 15 سنة سجنا نافذا، وعن ابن عمّه “م.ف” (34 سنة) المحكوم عليه ابتدائيا بـ 8 سنوات سجنا نافذا.

وبعد انتهاء المرافعتين،في حدود الساعة السابعة والنصف مساءً، قررت غرفة الجنايات الاستئنافية بمحكمة الاستئناف بمراكش، برئاسة القاضي عبد الرحمان المعطاوي،رفع الجلسة وإرجاء المحاكمة لجلسة الثلاثاء 31 ماي الحالي من أجل إتمام المرافعات.

هذا، وكان ممثل الحق العام، القاضي عبد العالي صابر، طالب، خلال جلسة سابقة، بالحكم على 8 متهمين بالإعدام، بينهم مالك المقهى، الشهير بلقب “موس”، والمتابع بجنايات”السرقة الموصوفة باستعمال السلاح، تكوين عصابة إجرامية، حمل أسلحة نارية وذخيرة بدون رخصة، المشاركة في إخفاء أشياء متحصلة من جريمة يعلم بظروف ارتكابها، المشاركة في إخفاء وثائق من شأنها أن تسهل البحث عن الجنايات والجنح وكشف أدلتها وعقاب مرتكبيها”، وجنح “عدم تقديم مساعدة لشخص في خطر، المشاركة في تزوير محررات بنكية وتجارية واستعمالها، المشاركة في تزوير شيكات واستعمالها، عدم التبليغ بوقوع جناية، المشاركة في إدخال معطيات في نظام المعاجلة الآلية للمعطيات عن طريق الاحتيال، مسك المخدرات ونقلها والاتجار فيها وتسهيل استهلاكها”.

وسبق للعديد من المتهمين أن صرّحوا تمهيديا أمام الضابطة القضائية وخلال مثولهم أمام قاضي التحقيق بأنه يتزعم مافيا تنشط في ترويج الكوكايين والاتجار في الأسلحة بهولندا.
كما اعتبر دفاع المطالبين بالحق المدني مسؤوليته الجنائية ثابتة في الجريمة، التي كان مستهدفا فيها هو شخصيا، قبل أن يسقط فيها، عن طريق الخطأ، طبيب داخلي في مقتبل العمر بـ 9 رصاصات في الرأس و3 في القلب، والذي لازالت والدته تعاني من آثار نفسية حادة بسبب الحادث المروع.

و أكدوا خلال مرافعاتهم، خلال المرحلة الابتدائية من المحاكمة، بأن صراعات “موس” مع بارون مخدرات آخر سرق منه الأول كمية كبيرة من الكوكايين الخام، تجاوزت حدود هولندا لتنتقل إلى مراكش، وقد كانت هذه الصراعات وتصفية الحسابات بينهما سببا مباشرا للجريمة التي أصيب فيها 3 ضحايا أبرياء عن طريق الخطأ، أحدهم لقي مصرعه والأخريان لازالا يعانيان من مضاعفات جسدية ونفسية مزمنة.

موضوعات أخرى

24/06/2022 21:40

الأحرار دار بيان تحطات فيه النقاط على الحروف فأحداث مليلية الخطيرة.. تضامن مع الضحايا والجرحى وتنويه بمهنية القوات العمومية وتأكيد على الاعتزاز بالشراكة بين المغرب وإسبانيا

24/06/2022 20:00

فوقت الأزمة. لجنة إقليمية لقات 390 ليترو ديال الزيت بيريمي فدار الطالبة فالرحامنة.. المكتب المسير السابق خلاها فالسطوك حتى خسرات واللجنة حيداتها