الرئيسية > آش واقع > النص الثاني ف رمضان كتزاد فيه الأسعار و خصوصا ديال الحوت والبيض والحوامض – أرقام
16/04/2021 16:20 آش واقع

النص الثاني ف رمضان كتزاد فيه الأسعار و خصوصا ديال الحوت والبيض والحوامض – أرقام

النص الثاني ف رمضان كتزاد فيه الأسعار و خصوصا ديال الحوت والبيض والحوامض – أرقام

عمر المزين – كود – مكتب الرباط //

قالت المندوبية السامية للتخطيط، في مذكرة لها حول تأثير شهر رمضان على تطور الأثمان عند الاستهلاك، أن تغير عادات الأسر من حيث استهلاك بعض المواد الغذائية يعتبر العامل الأساسي في تأثير شهر رمضان على تطور أسعار الاستهلاك، حيث يبتدئ هذا التأثير قبل أسبوعين من حلوله، والذي يتزامن هذه السنة مع نهاية شهر مارس وبداية شهر أبريل 2021.

وتقدر الزيادة في أسعار الاستهلاك للمنتجات الغذائية، حسب المندوبية، بنحو 0.6٪ بالنسبة للشهر بأكمله. ويلاحظ أن النصف الثاني من شهر رمضان يشهد زيادة أكثر في الأسعار مقارنة مع النصف الأول (0.8٪ ، بدلاً من 0.4٪ على التوالي).

وتحقق الأسماك والبيض والحوامض، حسب المندوبية، أكبر الارتفاعات في أسعارها، حيث ترتفع أسعار الأسماك والمنتجات البحرية بنسب تقدر بـ5,6٪ و5,8٪، على التوالي، خلال النصفين الأول والثاني من شهر رمضان.

وتؤكد المندوبية أن أسعار البيض والحوامض تعرف زيادات تقدر بـ2.5٪ و 2.3٪، على التوالي، خلال شهر رمضان. كما ترتفع أسعار الفاكهة الطازجة بنسبة 1.9٪.

في المقابل، تظل تأثيرات شهر رمضان على أسعار اللحوم الحمراء والدواجن والخضروات، باستثناء الطماطم، متواضعة على العموم.

 

موضوعات أخرى

14/05/2021 19:00

فأكبر بؤرة وبائية ف المغرب. ضريبة الاستهتار فزمان الجايحة بدا كايخلصها حتى الحيوان.. كمامة مستعملة مرمية فالجردة وحلات فعنق ديال حمامة – تصاور

14/05/2021 18:00

فالوقت اللي زعيمها مخبي من العدالة و دخلوه لإسبانيا بوثائق مزورة.. البوليساريو هاجمات عاوتاني مجلس الأمن وكاتحاول تلعب بورقة حقوق الإنسان