الرئيسية > آش واقع > الناطق باسم الحكومة الجزائرية اتاهم المغرب بجنون العظمة
01/06/2020 11:30 آش واقع

الناطق باسم الحكومة الجزائرية اتاهم المغرب بجنون العظمة

الناطق باسم الحكومة الجزائرية اتاهم المغرب بجنون العظمة

الوالي الزاز -كود- العيون ///
[email protected]

هاجم نور الدين خلاصي، مستشار وزير الاتصال، الناطق الرسمي باسم الحكومة الجزائرية، المملكة المغربية من خلال مقالة نشرتها صحيفة “لوسوار دالجيري” ونقلتها وكالة الأنباء الجزائرية.

وتجنى الناطق الرسمي باسم الحكومة الجزائرية، نورالدين خلاصي، على المملكة المغربية، عندما أفاد أن المغرب يعتبر الجزائر “تهديدا استراتيجيا دائما” و”منافسا تاريخيا”، مشيرا أن المغرب إرتكب ثلاثة إنحرافات في الفترة القليلة الماضية.

وأورد المسؤول الجزائري، أن تلك الإنحرافات تتعلق بوصف قنصل المغرب بوهران للجزائر بالبلد العدو، ودراسة موسومة ب”من أجل استراتيجية جديدة للدفاع المدمج في المغرب”، تعتبر الجزائر تهديدا دائما، فضلا عن إنجاز القوات المسلحة الملكية المغربية لقاعدة عسكرية قريبة الحدود الجزائرية، مهاجما القوات الملكية، حسب الوكالة.

وإعتبر المسؤول الجزائري، أن المغرب يتميز دائما بجنون العظمة وبأوهام تنجم، بشكل محتمل، عن الحلم العظيم “بالمغرب الكبير”، موردا أن نشأة الجزائر المستقلة “شكلت التهديد الرئيسي لوجود المغرب الحالي”.

وأضاف نور الدين خلاصي في سياق مقالته التي عكست الحقد الدفين اتجاه المملكة المغربية، وجسدت بالملموس حالة النفور القائمة على البُغض التاريخي، أن من بين الملفات التي تسبب اضطرابا في علاقات الجزائر مع المغرب هو ملف الصحراء، وملف الحدود، مستحضرا تصريحات وزير الخارجية الجزائرية الأسبق، رمطان لعمامرة، والتي وصف فيها العلاقات بين الجانبين بكونها غير طبيعية وإن كانت علاقات الشعبين مثالية، طبقا للمصدر.

وكشف المتحدث فيما يخص نزاع الصحراء، أن “ما يزعج الجار المغربي دائماً هو موقف الجزائر المنسجم تماماً مع الشرعية الدولية”، مردفا الجزائر دعت المغرب إلى فصل المشاكل الثنائية عن مسألة الصحراء التي تعد من مسؤولية الأمم المتحدة.

وأكد المسؤول الجزائري، أن نقطة خلاف أهرى تطفو على السطح وترتبط ب 1.559 كلم من الحدود التي تعد أطول حدود برية مغلقة في العالم، موضحا أن المغرب منعزل ويشيد بها الحواجز بمبررات غير مقنعة على غرار مكافحة الهجرة السرية والتهريب ومكافحة الارهاب، مُفرِدا أن فتح الحدود رغبة قوية مغربية أكثر مما هي جزائرية، بيد أن ذلك لن يتم إلا بتوضيح نقاط الخلاف عبر حوار هادئ و منفصل عن مشكل الصحراء، حسب المصدر.

موضوعات أخرى

04/07/2020 19:30

تبون: ما عندناش مشكل مع المغرب ولكن كاين لي فالمغرب عندو معانا مشاكل.. وما نكَولش واش درنا قاعدة عسكرية.. ومشكل الحدود كان رد فعل على إهانة الجزائر

04/07/2020 19:00

هذا موضوع مهم بزاف بغيت نفتحو فيه نقاش مجتمعي ! علاش ماعندهاش لي سيكس شوب فالمغرب ؟! هاه ؟ شنو المشكل بالضبط ؟! و الا غدا بغيت نستثمر مجال الالعاب الجنسية واش غانتشد فالحبس ؟! بأي حق ؟

04/07/2020 18:30

المراقب العام المنصوري لـ”كود”: مكافحة الجريمة معندهاش حد والكميات الهائلة اللّي تحجزات ديال الحشيش كانت فالحجر الصحي