الرئيسية > كود-تيفي > الناس خرجو يحتجو فمريكان بعد إلغاء حق الإجهاض – فيديو
27/06/2022 05:00 كود-تيفي

الناس خرجو يحتجو فمريكان بعد إلغاء حق الإجهاض – فيديو

الناس خرجو يحتجو فمريكان بعد إلغاء حق الإجهاض – فيديو

وكالات//

غداة إلغاء المحكمة العليا الأمريكية الحق الدستوري في الإجهاض ومنحها سلطات الولايات صلاحية تقنينه أو تجريمه، تجمع آلاف الأشخاص السبت، أمام مبنى المحكمة العليا في واشنطن لليوم الثاني تواليا، احتجاجا على قرار أعلى هيئة قضائية في البلاد.

من بين هؤلاء، طالبة العلوم السياسية ميا ستاغنر، البالغة من العمر 19 عاما، والتي عبرت عن رفضها للقرار بالقول: “ما حصل أمس لا يمكن وصفه وهو مثير للاشمئزاز”، مضيفة “لا يجوز إجبار أي امرأة على أن تصبح أما”.

ورفع المحتجون شعارات تنادي بـ “فصل الدين عن الدولة”، كما دعت النساء إلى تمكينهن من حرية التصرف في أجسادهن.

في مقابل إثارة القرار غضب التقدميين، رحب به خصوصا اليمين المتدين، إذ تجمع السبت عشرات من معارضي الإجهاض الاختياري أمام مقر المحكمة، من بينهم سافانا كريفن،  الناشطة في جمعية “لايف أكشن غروب” المناهضة للإجهاض الاختياري، إذ قالت مرحبة بالخطوة: “أؤمن بقدسية الحياة البشرية وكرامتها”، مضيفة “الحياة تبدأ في الرحم، الحياة تبدأ مع الحمل”.

في لوس أنجلس تظاهر مئات المدافعين عن الإجهاض الاختياري، ويُتوقّع أن تشهد مدن أخرى تحرّكات احتجاجية.

وبينما أغلقت عيادات الإجهاض في ميسوري وساوث داكوتا وجورجيا أبوابها واحدة تلو الأخرى، تعهدت الولايات التي يحكمها الديمقراطيون مثل كاليفورنيا ونيويورك مواصلة إجراء العمليات على أراضيها.

وانطلقت الاحتجاجات مع إلغاء المحكمة العليا حكمها الصادر عام 1973 في القضية المعروفة باسم “رو ضد واد” وذلك بعدما اعتبر غالبية قضاتها المحافظين أن “لا أساس له على الإطلاق”.

أما الرئيس جو بايدن الذي ندد فورا بالقرار معتبرا أنه “خطأ مأساوي”، فقال السبت قبل أن يتوجه إلى أوروبا إنه يعلم “كم هو مؤلم ومدمر هذا القرار لكثير من الأمريكيين”.

موضوعات أخرى

07/08/2022 19:30

البي جي دي مع الجزائر ضد المغرب.. بجوجهم هزو مدافعهم ضد الملك محمد السادس بصفتو رئيس لجنة القدس على أحداث غزة: كيفاش الاخوان المسلمين فالمغرب ولاو كيضربو ففموقف الدبلوماسية

07/08/2022 17:30

الحزب لي دار التطبيع كيبكي.. البي جي دي هاجم الخارجية ولجنة القدس لي كيترأسهاالملك: موقف المملكة من أحداث غزة غريب وانزلاق ولا يشرف رئاسة لجنة القدس