الرئيسية > آش واقع > الموت اخطف القيادي الاستقلالي عبد الرزاق أفيلال: كان من مؤسسي الدراع النقابي لحزب علال وخاض معارك ودارو عليه مؤامرات
25/10/2020 13:57 آش واقع

الموت اخطف القيادي الاستقلالي عبد الرزاق أفيلال: كان من مؤسسي الدراع النقابي لحزب علال وخاض معارك ودارو عليه مؤامرات

الموت اخطف القيادي الاستقلالي عبد الرزاق أفيلال: كان من مؤسسي الدراع النقابي لحزب علال وخاض معارك ودارو عليه مؤامرات

كود – الرباط//

توفي صباح اليوم الأحد القيادي الاستقلالي البارز عبد الرزاق أفيلال، توفي سن يناهز الـ97 سنة، وذلك بعد معاناة طويلة مع المرض.

الراحل خاض معارك كثيرة فحياتو. تابعو ف القضاء في عدد من الملفات، ومن بينها اتهامه بتبديد أموال عمومية حيث بدأت أطوارها سنة 2004 حينها كان شاهد في ملف مايعرف بـ”ملف العفورة ومن معه” ليتحول إلى متهم في قضية تعود أطوارها إلى سنة 1990، قبل أن يتم إيقاف المتابعة في حقه.

أفيلال كانو دارو عليه مؤامرات فقلب النقابة ديال الاستقلال، ومن أبرزها الصراع الذي خاضه حميد شباط الأمين العام السابق لحزب الاستقلال من أجل الاستحواذ على نقابة الاتحاد العام للشغالين بالمغرب.

رشيد أفيلال نجل الراحل عبد الرزاق كان قال على أن شباط قاد مؤامرة ضد أستاذه، وبعد ذلك طرد عائلة علال الفاسي من الحزب وباع مقرات الحزب والنقابة وحاكم أعضاء اللجنة التنفيذية، وغيرها من الحروب اللي كان دارها شباط.

الراحل قد انضم سنة 1948، إلى الكنفدرالية العامة للشغل (CGT)، وكان المغرب آنذاك تحت الحماية الفرنسية، تم نفيه من عام 1949 إلى عام 1950 في منطقة الصحراء لأنه كان مدافعا عن حقوق المعلمين.

وفي 20 مارس 1960، كان أفيلال من بين مؤسسي نقابة الاتحاد العام للشغالين بالمغرب رفقة كل من هاشم أمين ومحمد الدويري ومحمد الخليفة. وفي عام 1964، أصبح أمينا عامًا للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، ليحل محل هاشم أمين.

وأصبح سنة 1965 عضوا مؤسسا في الاتحاد الوطني لطلبة المغرب (UNEM) والرابطة المغربية لحقوق الإنسان. وكذلك عضو في الكونفدرالية الدولية للشغل. من 1977 إلى 1983، تم انتخابه في البرلمان، حيث أصبح منذ 1981 رئيسًا للمجموعة البرلمانية لحزب الاستقلال.

موضوعات أخرى

26/11/2020 20:30

استهداف رجالات الصحراء.. أبلاضي البرلمانية السابقة عن البي جي دي: الدرهم رجل وطني مخلص ومتواضع وقدم الكثير للساكنة يعمل أكثر مما يتكلم واستهدافه اجرام واسفاف بالعملية السياسية