الرئيسية > ميديا وثقافة > المهرجان الدولي للفيلم بمراكش.. المخرجة أسماء المدير ربحت الجائزة الكبرى وهدات النجمة الذهبية” لسيدنا
03/12/2023 08:48 ميديا وثقافة

المهرجان الدولي للفيلم بمراكش.. المخرجة أسماء المدير ربحت الجائزة الكبرى وهدات النجمة الذهبية” لسيدنا

المهرجان الدولي للفيلم بمراكش.. المخرجة أسماء المدير ربحت الجائزة الكبرى وهدات النجمة الذهبية” لسيدنا

كود ـ مراكش//

ربحات المخرجة المغربية أسماء المدير “النجمة الذهبية” على فيلمها ’’كذب أبيض‘‘ في اختتام الدورة 20 للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش.

وأكدات أسماء المدير أنها كتهدي هاد الجائزة الكبرى لسيدنا.

وأعربت أسماء المدير في كلمة خلال حفل اختتام الدورة العشرين للمهرجان، عن خالص شكرها وامتنانها للملك ’’أب المغاربة جميعا‘‘، وتوجهات لسيدنا، بالقول: درتي لينا أكاديمية ديال كرة القدم ووصل وولادك إلى نصف نهائي كأس العالم. وخلقت لنا أيضا، مؤسسة المهرجان الدولي للفيلم بمراكش ثم ورشات الأطلس، وها حنا اليوم، أبناء ورشات الأطلس، نزأر في مراكش ونفوز بنجمتنا الأولى، التي نهديها لك يا ملكنا.

كما أهدت أسماء المدير هاد الجائزة للأمير مولاي رشيد، رئيس مؤسسة المهرجان الدولي للفيلم بمراكش.

واستحضرت خريجة ’’برنامج ورشات الأطلس‘‘، برنامج للصناعة السينمائية وتطوير المواهب، للي طلقو المهرجان الدولي للفيلم بمراكش سنة 2018، في هذا الصدد، قصتها مع هذا البرنامج، قائلة ’’كنت أجري وراء عتبات (بلدي كاونتري كلوب، الذي يستضيف الورشات) بدفاتري، أبحث عن هذا المخرج وأطلب من ريني بونوم ’’من فضلك أريد سويعة واحدة مع المبرمج ومع هذا الكاتب لكي لا أضيع أي فرصة في ورشات الأطلس‘‘.

وأعربت أسماء المدير في هذا الصدد، على الشكر ديالها لأعضاء اللجنة التنظيمية للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش، بمن فيهم ميليتا توسكان دو بلونتيي، مستشارة رئيس المؤسسة، وريني بونوم، المدير الفني للمهرجان، وعلي حجي، المنسق العام للمهرجان، مؤكدة أنه ’’نحن خريجو هذه المؤسسة (مؤسسة المهرجان الدولي للفيلم بمراكش) صنعنا اليوم هاد النجمة التي ستهدى لكل المغاربة التي كانوا ينتظرونها كثيرا‘‘.

ويروي فيلم ’’كذب أبيض‘‘ قصة المخرجة المغربية الشابة أسماء التي تذهب إلى منزل والديها في الدار البيضاء لمساعدتهما على الانتقال إلى منزل آخر. وفي منزل عائلتها، بدأت في فرز كل أغراض طفولتها. في لحظة معينة ترى صورة ستصبح نقطة الانطلاق في تحقيق تسأل خلاله المخرجة عن كل الأكاذيب الصغيرة التي ترويها عائلتها. شيئا فشيئا، تستكشف أسماء ذكريات حيها وبلدها.

وتعد هذه أول مرة تؤول فيها الجائزة الكبرى للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش الذي ينظم تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس، لمخرج مغربي.

وعلى مدى 9 يام من العروض واللقاءات، كشفت لجنة التحكيم، للي ترأستها الممثلة الأمريكية جيسيكا شاستين، على  للي ربحو جوائز هاد الدورة، للي عرفات مشاركة 14 فيلما في المسابقة الرسمية.

ومنحت جائزة لجنة التحكيم مناصفة لفيلمي “عصابات” لكمال الأزرق (المغرب)، و”باي باي طبريا” للينا سوالم (فلسطين

ومنحت لجنة التحكيم جائزة الإخراج لراماتا – تولاي سي، عن فيلمها “بانيل وأداما” (السنغال).

فيما منحت جائزة أفضل ممثلة لأسيا زارا لاكومدزيا عن دورها في فيلم “نزهة” لأونا كونجاك (البوسنة والهرسك). وعادت جائزة أفضل ممثل لدوكا كاراكاس عن دوره في فيلم “المهجع” لنهير تونا (تركيا).

موضوعات أخرى

21/02/2024 19:00

بالنسبة للعيالات المغربيات الكاسك والتغوتينيت من اهم اختراعات لي خدمات تكافئ الفرص للمرأة مع الرجل من بعد أقراص منع الحمل طبعا

21/02/2024 18:31

سيدنا هضر بالصبليونية مع سانشيز.. وقالو: شحال هادي ماهضرت فالتليفون مع الملك فيليبي – فيديو

21/02/2024 18:20

البنك الدولي: النمو الاقتصادي فالمغرب تحسن وتوقع يرتفع لـ3,5 فالمية والتضخم غاد يتراجع وها شنو خاص يدير بنك المغرب

21/02/2024 17:46

البرلماني السابق الفايق تبلغ فحبس “راس الما” بقرار تجريدو من عضويته فمجلس النواب

21/02/2024 17:26

ها شنو طرا بين اخنوش وسانشيز: كثر من ساعتين من المباحثات والتوجاد للمونديال ومارشيات كبار كيتسناو الشركات الاسبانية والتعاون الأمني والموقف من حرب غزة