الرئيسية > تبركيك > المنهشون العقاريون مستمرون فهدم التاريخ المعماري دكازا . “Au nid d’hirondelle” أشهر ريسطو فكازا هدموها= تصاور
17/05/2021 20:00 تبركيك

المنهشون العقاريون مستمرون فهدم التاريخ المعماري دكازا . “Au nid d’hirondelle” أشهر ريسطو فكازا هدموها= تصاور

المنهشون العقاريون مستمرون فهدم التاريخ المعماري دكازا . “Au nid d’hirondelle” أشهر ريسطو فكازا هدموها= تصاور

عبد الواحد ماهر – كود//

حزن فكازا. هدم اخر لمعلمة معروفة فهاد المدينة. دكات هاد المعلمة اللي كاينة فـشارع الزرقطوني بحال الڤيلا اللي تريبات هادي اشهر “موفيليي”.

يتعلق الامر بالمطعم الفيتنامي الشهير “Au nid d’hirondelles” في الدار البيضاء  بـ«ريسطو الشينوا »، و هو المطعم العريق  الذي تم إنشاؤه عام 1950  بحي بورگون من طرف شخص فيتنامي مغرم بالمغرب، وكان يضم فندقا ومطعما لتقديم الطعام الآسيوي الاصيل .

وشهد اليوم الإثنين 17 ماي 2021 الجاري مجزرة عمرانية جديدة  بطلها منعشون عقاريون يبحثون عن الربح السريع ببناء عمارات فخمة على أنقاض تاريخ الدار البيضاء العريق .

ووجد اصحاب المطعم فجأة في وضع مالي لا يحسدون عليه بعدما عصفت كورونا والاغلاق الشامل بكل شيء مما استدعى بيع المطعم كرها  لمنعش عقاري يتوقع ان يبني محل المطعم القديم عمارة سكنية فخمة .

واستفاق سكان حي بورگون على اصوات الجرافات وهي تهدم بناية  مطعم  «في عش السنونو» الذي لم يعد موجودًا.

وتم هدم هذا المطعم الفيتنامي الشهير في الدار البيضاء بعد قامت عائلة Nguyen ، المالكة للمطعم  الذي أنشأه جدهم الفيتنامي في عام 1950 ، إلى «منعش عقاري » لديه نفوذ بعدما تمكن من استصدار رخصة هذه البناية التاريخية .

وخلف حادث الهدم انتقادات شديدة لدى رواد مواقع التواصل الاجتماعي اللذين عبروا عن اسفهم وغضبهم ايضا من الاستمرار في الاجهاز على الذاكرة المعمارية للدار البيضاء.

 

موضوعات أخرى

18/06/2021 20:00

 لمغاربة مشاو عند اليمين المتطرف الطالياني باش يرد على اليمين المتطرف الصبليوني. سالفيني كيشكر فمجهودات المغرب لمحاربة الهجرة 

18/06/2021 18:20

انتخابات اللجان الإدارية فـ قطاع التربية الوطنية.. نسبة المشاركة فـ صفوف نساء ورجال التعليم وصلات لـ57 فالمية – أرقام