الرئيسية > آراء > المنصوري فردها على مقال ل”كود”: بنت الباشا وافتخر وابي كان نقيبا ومثقفا وجمعويا والاصول الاجتماعية ماشي معيار لمنح حق العمل السياسي او منعو وليس من حقي نوزع الادانات او البراءات وحزبنا غير مسؤول على اعطاب واقعنا الحزبي
07/02/2024 14:31 آراء

المنصوري فردها على مقال ل”كود”: بنت الباشا وافتخر وابي كان نقيبا ومثقفا وجمعويا والاصول الاجتماعية ماشي معيار لمنح حق العمل السياسي او منعو وليس من حقي نوزع الادانات او البراءات وحزبنا غير مسؤول على اعطاب واقعنا الحزبي

المنصوري فردها على مقال ل”كود”: بنت الباشا وافتخر وابي كان نقيبا ومثقفا وجمعويا والاصول الاجتماعية ماشي معيار لمنح حق العمل السياسي او منعو  وليس من حقي نوزع الادانات او البراءات وحزبنا غير مسؤول على اعطاب واقعنا الحزبي

توصلت “كود” بمقال من فاطمة الزهراء المنصوري رئيسة المجلس الوطني لحزب الاصالة والمعاصرة =بهاد الصفة ماشي بصفتها كوزيرة للسكنى والتعمير وسياسة المدينة٬ برد على مقال رأي نشرته البارح “كود”.
ننشر ردها كيما رسلاتو بلا زيادة او نقصان او تعديل.

الرباط، في : 07/02/2024
من فاطمة الزهراء المنصوري
إلـــــــــــــــــــــــــى
إدارة موقع كود المحترمة

تحية تقدير، وبعـــــــد
في إطار حقي الشخصي وطبقا لما تقتضيه مسؤوليتي المهنية وما يستوجبه نبل العمل الصحفي، ألتمس منكم نشر تعقيبي التالي بخصوص ما ورد في المقال المعنون في موقعكم 
بـ ” شكون يثيق في المنصوري …” لصاحـــبه/لصاحبتـــــه هنـــــد الكــــلاوي يــوم الثـــلاثاء 6 فبراير 2024 :
إن الأصول الاجتماعية لأي مواطن مغربي ليست معيارا لمنحه حق العمل السياسي 
أو لمنعه منه. فالمواطنون/ المواطنات سواء في دولة الحق والقانون، والمواثيق الدولية لحقوق الإنسان تكفل للجميع المشاركة والفعل في السياسة. وأعتقد بأن المفروض في صاحب / صاحبة المقال بوصفه(ها) صحفيا مهنيا ملزماً أن يكون متشبعا بثقافة المواطنة والقانون وحقوق الإنسان، لأن ذلك يشكل عنصرا ضروريا في ضمان مصداقية ما ينشره.

صحيـح إنني ابنة البـــاشا وأفتخر، لأن أبي كما كــان( باشا)، كان نقيبا للمحامين لمرتين في فترة ساخنة من تاريخ المغرب الحديث، وفي قطاع له أهميته وحيويته. وكان أيضا مثقفا وفاعلا جمعويا وقريبا من الحساسية السياسية السائدة في مغرب الستينات والسبعينات، وكان سفيرا ووجهاً مشرفا لبلاده في الخارج، وظل في خدمة وطنه حتى وفاته. وإلى اليوم لازال طيب الذكر وحديث خير بين ساكنة مدينته .

أعتز بوصفي رئيسة المجلس الوطني بكل مناضلات ومناضلي، منخرطات ومنخرطي الحزب. وليس من دوري أن أوزع الإدانات أو البراءات، فذلك اختصاص حصري للمؤسسات المخولة لذلك. لكن من صلاحياتي أن أسعى باستمرار لتطوير الحزب الذي أنتمي إليه، والمساهمة في إصلاح أخطائه، وتأطير عمله بالمبادئ والقيم اللازمة. إنني صديقة لكل عضوات وأعضاء الحزب دون تمييز، ودون حسابات. والعمل الحزبي، شأنه شأن أي عمل إنساني، كما تكون فيه الأخطاء تكون فيه الإنجازات، ففيه نواقصنا، كما فيه نجاحاتنا.

إن تحميل حزب الأصالة والمعاصرة مسؤولية تشتيت الأحزاب رأي غير موفق، ويحمل من التهجم ما يجعله غير موضوعي، إذ لا يمكن لصحفي مهني يساهم في صنع الرأي العام أن يكون عاجزا عن الإحاطة بأسباب أعطابنا الحزبية، ويعلقها فقط في ”سذاجة” وتحامل على حزب الأصالة والمعاصرة. إن حزبنا مكون طبيعي في الحقل السياسي المغربي، وفاعل أساسي فيه، ولم يكن مضرا ومنذ التأسيس بالأحزاب الأخرى أو بحقلنا السياسي، ولم يكن هذا الأمر في استراتيجيته أبدا. لا أحد يمكنه إنكار الأدوار النافعة وذات المردودية القوية لحزبنا في عمله أو في تحالفاته، في معارضته أو في تسييره. ولقد تابع موقع كود الحزبَ في مراحل عديدة. وسجل بإيجابية كبيرة الكثير من إنجازاته.

إن حزبنا وبخلاف ما يدعيه المقال، لم يكن يوما حكرا على الأعيان، فصاحب/صاحبة المقال يعرف جيدا بأن إطارنا مفتوح لكل المواطنات/والمواطنين، وكما يضم الأعيان يضم المثقفين والشباب الطامحين والنقابيين والفلاحين والطلبة والمقاولين والعمال والتجار والأكاديميين والنساء الفاعلات في المجتمع المدني والحقوقيين… ونفتخر في حزبنا بتنوع هذا الطيف الواسع.

إن ميزانية الحزب ليست سائبة، فهي تحت رقابة أجهزته التنظيمية، وتحت رقابة القانون. وللصحافة المهنية كل الحق في متابعة الحياة الداخلية للأحـــزاب ( إدارة ومالية وتدبيرا )، ولكن بهدف خدمة الحقيقة والشفافية، لا بهدف الادعاء والتشويش. إن حزبنا ليس فوق المحاسبة، لأنه يعتز بمبدأ دستور مملكتنا ( ربط المسؤولية بالمحاسبة)، ويعتبره أساس عمله التنظيمي.

أخيرا، إنني في الحزب، إذ أقدر دور الصحافة في المساهمة بالرأي والتحقيق، من أجل تطوير العمل الحزبي والسياسي ببلادنا، فإنني ألتمس من موقعكم الحرص على ممارسة هذا الدور بالموضــوعية اللازمة.

فاطمة الزهراء المنصوري
مع خالص تقديري

موضوعات أخرى

27/02/2024 06:00

البوليس شدو شاب مصري كان بغا يدخل بزز لدار عمرو أديب.. والسبب لي قالهم صادم بزاف

27/02/2024 05:00

دارت حفرة فالرملة ديال البلاج باش تلعب وتدفنات فيها.. بنت صغيرة ماتت بطريقة خايبة

27/02/2024 04:00

ميريكان كتحذر من الانتشار ديال فيروس جديد في البلاد.. كيعادي باللمس ومعندوش دوا

27/02/2024 03:00

تحقيق كيخلع: الطوموبيلات لي كيديماريو بلا ساروت يقدرو يتسرقو فأقل من 20 ثانية

27/02/2024 02:00

داكشي ديال أفلام بوليود.. تران فالهند غادي بلا شيفور لمسافة طويلة وكانت غادي تكون كارثة

27/02/2024 01:00

كانت غتكون أسوأ كارثة جوية فالتاريخ.. طيارة قطرية واخرى إثيوبية كانو غادين يتساطحو فالسما